أول مركز حكومي لعلاج سرطان الأطفال في مصر بمستشفى برج العرب الجامعي

احدث الاجهزة بمستشفى برج العرب
احدث الاجهزة بمستشفى برج العرب

يبدأ الافتتاح الرسمي لمستشفى برج العرب الجامعي بكامل طاقتها وتطويرها، الأحد 5 مايو، كأول مركز جامعي حكومي متخصص في علاج سرطان الأطفال بمصر.

يأتي ذلك تماشيا مع السياسة العامة للدولة التي وضعت الاهتمام والعناية بصحة أطفال مصر في بؤرة الاهتمام وتضمنت إطلاق العديد من المبادرات، حيث نشأت فكرة تخصيص مستشفي جامعي متخصص لعلاج أورام الأطفال في الإسكندرية.

يقام الافتتاح تحت رعاية رئيس جامعة الإسكندرية د.عصام الكردي، وعميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيـات الجامعية بجامعة الإسكندرية د.أحمد عثمان، ورئيس قطاع المستشفيات الجامعية د.وائل نبيل. 

وقال عثمان، إن قرب موقع المستشفى من مطار برج العرب يدعم استثمارها في السياحة العلاجية  فتعد مستشفى برج العرب الجامعي أحد المستشفيات الجامعية التابعة لكلية الطب - جامعة الإسكندرية، التي تقدم الخدمة الطبية للمرضى من أربعة محافظات: الإسكندرية و البحيرة وكفر الشيخ ومطروح، والبالغ إجمالي عدد السكان بهم حوالي 17 مليون نسمة. 

ويقدر عدد حالات الإصابة بسرطان الأطفال في منطقة شمال غرب الدلتا بحوالي 1500 طفل سنويا.

ومن الجدير بالذكر أن تطوير و تشغيل المستشفى كمركز متخصص ومتميز فى علاج سرطان الأطفال بدأ في فبراير 2018 ويديرها الدكتور شادي فاضل أستاذ مساعد علاج أورام الأطفال بكلية الطب جامعة الإسكندرية.

تم تشييد مستشفى برج العرب الجامعي بناءاً على اتفاقية التفاهم المبرمة بين جامعة الإسكندرية والجانب الهولندي و تم تشغيلها لأول مرة عام 2008، وتتكون من أربعة طوابق بطاقة 80 سرير و ستة أسرة للعناية المركزة و خمس غرف للعمليات المتخصصة و خلال فترة التشغيل التجريبي منذ فبراير 2018 قدمت المستشفى الخدمة الطبية الكاملة لأكثر من 450 طفل مصاب بالسرطان بمتوسط 500 جلسة علاج كيماوي شهريا.

كما بلغ متوسط العمليات الجراحية التي أجريت لعلاج الأورام 60 عملية جراحية شهريا. و قامت العيادات الخارجية بمناظرة ما يزيد عن اثنين و عشرين ألف حالة بها من التخصصات المختلفة و منذ شهر فبراير 2018 بدأت الإجراءات والتجهيزات بالمستشفى لتقديم الخدمة الطبية المتخصصة في علاج سرطان الأطفال من خلال القسم الداخلي الذي تم بدء تشغيل الدور الثاني و الثالث و الرابع به لأول مرة في يوليو 2018 وذلك لزيادة الطاقة الاستيعابية من 20 إلى 80 سرير أيضا تم تشغيل قسم العناية المركزة بكامل طاقته لأول مرة.

يأتي ذلك بالإضافة إلى تشغيل 5 غرف عمليات مجهزة بالميكروسكوب الجراحي Kinevo 900 - والذي يعد الأفضل والأحدث من نوعه في مصر- لإجراء الجراحات الدقيقة للمخ و الأعصاب و تشغيل معمل المايكروبيولوجي بجهازي Vitek و Bact/Alertالأفضل و الأحدث في العالم لسرعة و دقة الكشف عن البكتيريا و تحديد المضاد الحيوي المناسب.

كما تم تطوير أقسام الأشعة بكافة أنواعها و تشغيل بنك الدم و معمل الباثولوجي و تم إنشاء صيدلية إكلينيكية مجهزة بجهاز Laminar Flow B2 لتحضير العلاج الكيميائي وإنشاء محطة لمعالجة المياه.

ساهم المجتمع المدني بما يزيد عن خمسة و عشرين مليون جنيه خلال هذا العام لدعم علاج الأطفال المصابين بالسرطان في مستشفى برج العرب الجامعي التخصصي لعلاج سرطان الأطفال.