تعرف على سلاح الغواصات المصري بعد انضمام أحدث غواصة في العالم

أحدث غواصة في العالم تنضم للبحرية المصرية
أحدث غواصة في العالم تنضم للبحرية المصرية

بدأت فكرة تكوين أول نواة لسلاح الغواصات في القوات البحرية المصرية عام 1955، بعد صدور قرار بتشكيل بعثة مكونة من 34 ضابطا و29 مساعدا و7 من ضباط الصف، حيث غادرت البعثة ميناء الإسكندرية في ديسمبر 1955، وصدر الأمر البحري الخصوصي رقم 2 من رئيس أركان القوات البحرية بإنشاء لواء الغواصات في مارس 1957.

 

ثم قامت القوات البحرية بتدعيم لواء الغواصات بغواصات سوفيتية الصنع طراز 633 في عام 1966، وانضمت 4 غواصات صينية طراز 33 إلى اللواء خلال الفترة من 1982 إلى 1984.

 

بطولات في تاريخ لواء الغواصات

 

حرب الاستنزاف

 

قام لواء الغواصات بدور رئيسي وحيوي في حرب الاستنزاف، ففي الوقت الذي فقد فيه الجميع الثقة في كل شيء تصدر رجال الغواصات بكل عزم وتصميم وإظهار روح القتال بالتواجد المستمر أمام سواحل العدو، بغرض استطلاع لأنشطة العدو كالمرور وأسلوب حماية القواعد والموانئ الموازية واستطلاع ومراقبة تحركات وحدات العدو.

 

إضافة إلى تحديد مواقع رادارات العدو الساحلية وأسلوب تكوين تشكيلاته البحرية، وقد أضاف هذا الأسلوب الجديد وسيلة جديدة لعناصر الاستطلاع الإستراتيجي بالإضافة إلي الخبرة المكتسبة لأطقم الغواصات المصرية في أعالي البحار كسر حاجز الرهبة والخوف بالأسلوب العملي لأطقم الغواصات المصرية وإمكانية التجول بحرية تامة في مياه العدو الإقليمية دون الخوف من الأسلحة المضادة للغواصات.

 

وتتفاخر القوات المسلحة بدور لواء الغواصات وأسلوبه الجري،ء خلال مرحلة حرب الاستنزاف بالتدريب على واجبات الاستطلاع باستخدام الغواصات للمرة الأولى.

 

حرب أكتوبر 1973

 

خلال حرب أكتوبر 1973، تم تكليف الغواصات المصرية بمهام بث الألغام والتعرض لخطوط مواصلات العدو البحرية ووحداته الحربية في مناطق عديدة ومواجهة لسواحل العدو، وكان من نتيجتها انخفاض معدل مرور السفن التجارية الإسرائيلية من وإلى البحر المتوسط.

 

وقامت الغواصات 22 و23 بدور رئيسي في الحرب، بقطع خطوط مواصلات العدو وحصار باب المندب مما أدى إلى إيقاف الملاحة تماما وتم حجز 11 سفينة بميناء إيلات الإسرائيلي، فيما توجهت 12 سفينة أخرى بالدوران حول قارة إفريقيا للوصول إلى ساحل إسرائيل علي البحر المتوسط، وبذلك ساهمت الغواصات المصرية في تحقيق مفهوم استخدام القوة البحرية وفكر القيادة السياسية بتحريك قضية الشرق الأوسط والوصول إلي الهدف العسكري بتحطيم نظرية الأمن الإسرائيلي الذي لا يقهر.

 

طفرة تسليحية في سلاح الغواصات

 

الغواصة المصرية الجديدة ألمانية الصنع، تم التعاقد على عدد من الغواصات بتاريخ 12/12/2011م ، وبدأت أعمال البناء بترسانة شركة "TKMS" الألمانية بمدينة كيل بولاية "شلزفيج هولشتين" بألمانيا الاتحادية وتم تدريب طاقم الغواصات من خلال مجموعة من التدريبات النظرية أعقبها تدريبات عملية للطاقم بالميناء وبالبحر، كما تم تدريب طاقم الغواصات على الإبحار الآمن بالمياه الضحلة والمياه العميقة.

 

تطوير الأرصفة المخصصة لاستقبال الغواصات الجديدة

 

تم تطوير عدة أرصفة لاستقبال ورباط الغواصات طراز209 الجديدة بالقوات البحرية وتجهيزها بكافة الخدمات والمرافق وفقا لأحدث أنظمة "الكهرباء – المياه – الوقود – الحريق – الهواء المضغوط"، كما تم إنشاء تغطية معدنية كاملة لمنطقة الأرصفة بمسطح يتجاوز 30 ألف م2، أي بما يعادل 5 ملاعب كرة قدم أو 3 حاملات المروحيات ميسترال، وتزويد الأرصفة بعدد من الأوناش متدرجة القدرة لتحميل وتفريغ المنظومات القتالية والإدارية والفنية للغواصات كما تزويد الأرصفة بورشة إصلاح بيرسكوب والعديد من ورش الصناعات والمخازن وأماكن الإيواء والمكاتب الإدارية.

 

الأنواط والأوسمة الممنوحة لوحدات اللواء

 

- وسام الجمهورية للعسكريين من الطبقة الأولى للغواصة 24 عن دورها البطولي في حرب الاستنزاف.

- وسام الجمهورية العسكري من الطبقة الأولى لمجموعة الغواصات في البحر الأحمر عن دورها البطولي خلال حرب أكتوبر.