«دائري كامل».. شاهد قوس قزح كما لم تره من قبل

كيف يظهر قوس قزح من داخل قمرة قيادة الطيّار؟
كيف يظهر قوس قزح من داخل قمرة قيادة الطيّار؟

الطيار هو الشخص الأول الذي يتعرض للظواهر الجوية عن قرب، وذلك بحكم عمله في الجو، فما بالك لو تعلق الأمر بمشاهدة قوس قزح من داخل قمرة القيادة، بكل تأكيد المشهد رائع.

 

كيف يشاهده الطيارين

 

قوس قزح وظاهرة طبيعية نادرة تتمثل بظهور قوس قزح بشكل دائري 360 درجة، ولا يراها سوى الطيارين بهذا الشكل الدائري الكامل.

 

 

لن تراه كاملا من على الأرض

 

إذا كنت ترغب في مشاهدة ألوانه الخلابة عليك أن تكون في الاتجاه المعاكس للشمس، ولكن لن تتمكن من رؤية النصف السفلي للدائرة إذا كنت تقف على الأرض لأنه ينخفض تحت الأفق حتى يصبح غير مرئي والسبب وراء ذلك سطح الأرض يحد من كمية وتركيز قطرات المطر ضمن نطاق الرؤية، في المقابل تزيد نسبة رؤية قوس قزح كاملا في وضعية الاستقامة مع الشمس،عندما تكون النقطة المضادة للانعكاس مرتفعة إلى حد ما تصبح فرصة رؤية قوس قزح أكبر بكثير.   

 

 

ما هو قوس قزح

 

يسمى كذلك أو قوس المطر أو قوس الألوان وهو ظاهرة طبيعية فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر، يظهر قوس المطر بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطر والشمس مشرقة.

 

تكون الألوان في القوس اللون الأحمر من الخارج وتتدرج إلى البرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فأزرق غامق "نيلي" فبنفسجي من الداخل.

 

ضوء الشمس يحتوي على العديد من الألوان الطيفية وهي عبارة عن أشعة ذات ـطوال موجية مختلفة، ويظهر قوس القزح عادة بشكل نصف دائري وفي حالات نادرة يكون قمرياً حيث يكون انكسار ضوء القمر المسبب لهُ عبر قطرة الماء ملائماً مع مكان وجود القمر في تلك اللحظات، ويظهر للمشاهد نتيجة لضوئهِ الخافت أبيض لأن العين البشرية لا تستطيع أن ترى الألوان في الليل.