عاجل

7 معلومات يجب معرفتها عن «البطاقة مسبقة الدفع»

7 معلومات يجب معرفتها عن «البطاقة مسبقة الدفع»
7 معلومات يجب معرفتها عن «البطاقة مسبقة الدفع»

بدأت وزارة المالية، اليوم الخميس 2 مايو، تطبيق منظومة الدفع الإلكترونية في جميع الجهات الحكومية وأجهزة الدولة لسداد المواطنين مستحقات الجهات الحكومية المختلفة باستخدام البطاقات الإلكترونية بجميع أنواعها.

ومع بدء تطبيق منظومة الدفع الإلكترونية في جميع الجهات الحكومية وأجهزة الدولة لسداد المواطنين مستحقات الجهات الحكومية المختلفة باستخدام البطاقات الإلكترونية بجميع أنواعها، «بوابة أخبار اليوم» تقدم لقرائها 7 معلومات عن البطاقة مسبقة الدفع.


1- البطاقة مسبقة الدفع، لا تحتاج إلى فتح حساب بنكي.
2- يحصل العميل على البطاقة مسبقة الدفع من البنك.
3- يشحنها العميل البطاقة مسبقة الدفع بالمبلغ الذي يريده، من أجل استخدامها في سداد مدفوعاته الإلكترونية.
4- لا تستخدم البطاقة مسبقة الدفع، ومنها بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» حتى الآن في الدفع عبر الإنترنت.
5- يمكن استخدامها في السداد والمشتريات من خلال ماكينات الدفع في المحلات والمصالح الحكومية.
6- توفر البنوك البطاقة مسبقة الدفع، مجانا، من اليوم ولمدة 6 شهور؛ نظرا لوجود شريحة كبيرة من المواطنين، لا تمتلك بطاقات دفع إلكترونية.
7- تتيح بطاقة ميزة نفس الخدمات المقدمة من شركتي فيزا، وماستركارد، ولكن يتم استخدامها داخل مصر فقط، بينما يتم استخدام بطاقات فيزا وماستركارد داخل وخارج مصر.


وتقوم 5 بنوك عاملة بالسوق المحلية، بإصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا مجانًا اعتبارًا من اليوم الخميس 2 مايو، وهي بنوك الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي-مصر، والقاهرة، والزراعي المصري،؛ لتوفير سبل الدفع الإلكتروني للمستحقات الحكومية، ولمدة 6 أشهر.

يأتي إصدار البنوك الخمسة للبطاقات المدفوعة مقدمًا وبالمجان، في إطار الجهود التي يبذلها القطاع المصرفي لدعم توجه الحكومة المصرية نحو تعزيز الشمول المالي والتحول نحو مجتمع غير نقدي.


يذكر أن وزارة المالية، انتهت من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق منظومة تحصيل المستحقات المالية الحكومية الكترونيا؛ تفعيلا لقرار الوزير الذي يتيح للمواطنين سداد المستحقات المالية الحكومية بما فيها الضرائب والرسوم الجمركية فيما يزيد عن 500 جنيه بإحدى الوسائل الإلكترونية، اعتبارا من اليوم الأول من مايو مع إتاحة سداد ما دون هذا المبلغ بوسائل الدفع الأخرى، وفيما يزيد عن 10 الآلف جنيه يتم سداده من خلال فروع البنوك العاملة بالسوق المصرفية المصرية.