10 نصائح للحفاظ على سيارتك خلال فصل الصيف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في فصل الصيف، وهو ما يؤثر بشدة على أداء السيارة، لذلك يجب على قائد السيارة الاهتمام والعناية بها، لتجنب التعرض إلى أعطال مفاجئة ومشكلات كبيرة على الطريق، خاصة أن فصل الصيف يشهد الكثير من الرحلات اعتمادا على السيارات.


وسوف نستعرض خلال السطور التالية أبرز النصائح للمحافظة على سيارتك في فصل الصيف:


1-  زيت المحرك.
يعمل على خفض درجة حرارة المحرك، وذلك من خلال تخفيف احتكاك الأجزاء ببعضها البعض، حيث أن ارتفاع درجات الحرارة تزيد من سيولة الزيت، وهو ما يقلل كفاءته ويعرض المحرك إلى أعطال، لذلك ينصح باختيار الزيت ذو الكثافة واللزوجة العالية.


 

2- ضغط الإطارات.
في الصيف تكثر حالات تعطل الإطارات وترتفع نسبة انفجار الإطار أو تمزقه، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتمدد الهواء داخله، لذلك ينصح بالحفاظ على ضغط هواء مناسب في الإطارات للحصول على أداء أفضل وعمر أطول للإطارات، ويمكن مراجعة كتيب التعليمات الخاص بالسيارة، للتعرف على ضغط الهواء المثالي للإطارات، في جميع الظروف البئية.


 

3- الردياتير (مبرد السيارة).
يعد من أهم أنظمة التبريد في السيارة، لذلك يجب عليك مراقبة سائل التبريد في السيارة وفحصه باستمرار، حتى تتفادى سخونة المحرك في فصل الصيف.


 

4- البطارية.
تتأثر بطارية السيارة بحالة الجو، خاصة في فصل الصيف، لأن الحرارة تزيد من التفاعل الكيميائي في البطارية، مما يجعلها عرضة للتلف السريع، وبالتالي يقلل من عمرها بشكل كبير، لذلك لابد من تنظيفها والكبلات المتصلة بها بشكل منتظم خلال الصيف، و فحصها عند أحد الفنيين عند ملاحظة وجود أي خلل في أدائها.


 

5- تكييف السيارة.
وهو من أهم الأجهزة الموجودة في السيارة، خاصة في فصل الصيف بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، فيجب فحص غاز الفريون داخل التكييف بشكل دوري، وشحنه إذا لزم الأمر.


 

6- فلاتر السيارة.
يجب التأكد من عمل جميع فلاتر السيارة بكفاءة عالية سواء الخاصة بالزيت أو الهواء أو الوقود، وتغيير التالف منها، حيث أن إهمال تغييرها يؤدي إلى عطل كامل بالسيارة، ويمكن الاستعانة بمراكز صيانة السيارات في هذا الأمر.


 

7- فرامل السيارة.
تعد من أهم وسائل الأمان في السيارة، ولكنها تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة وتفقد قدرتها، لذلك يجب فحصها باستمرار، والتأكد من سلامتها.


 

8- مكان ركن السيارة.
يجب البعد عن أشعة الشمس لما لها من أضرار كبيرة على السيارة، أما إذا دعتك الظروف لركن السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة ، فيجب تهويتها جيدا قبل القيادة حفاظا على سلامتك.


 

9- طفاية الحريق.
يجب التأكد من وجودها في السيارة باستمرار، وذلك تحسبا لأي ظروف طارئة قد تواجهك بسبب ارتفاع درجات الحرارة.


 

10- خزان الوقود.
يفضل عدم ملء خزان الوقود في السيارة بالكامل في فصل الصيف، وترك مساحة في الخزان تسمح للوقود أن يتحرك داخلها، حيث أن الوقود يتمدد بفعل درجات الحرارة المرتفعة، مما يؤدي إلى زيادة كميته عن حجم الخزان، وتسربه إلى الخارج، مما ينتج عنه حدوث حريق بالسيارة.