عايدة فهمي.. 5 معلومات عن رائدة الحركات النقابية العمالية في مصر

عايدة فهمي
عايدة فهمي

عايده فهمي هي أول عاملة تصبح عضو مجلس إدارة نقابة عمالية في مصر عبر التاريخ النقابي المصري، وكانت من أوائل المطالبين بالمساواة بين الرجال والنساء في الأجور، ومن هنا بدأت شهرتها النيابية كإحدي المدافعين عن حقوق المرآة العاملة.

وبالتزامن مع الاحتفال بعيد العمال، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز 5 معلومات عن رائده من رواد الحركات النقابية العماليه المصرية..

المولد.. والتعليم

ولدت عايدة‌ فهمي في 31 مارس 1918 في حي السيدة زينب بالقاهرةن وحصلت علی ليسانس الحقوق وماجستير في القانون بعد رحلة كفاح بدأتها 1937.

تاريخها النقابي.. وبصماتها وتعتبر «فهمي» أول عاملة تصل لعضوية مجلس إدارة نقابة عمالية في مصر (مصر للبترول) 1946، وعينت سكرتير عام لنقابة «شل» بالانتخاب 1952 .

ومن أشهر البصمات النقابية لها، أنها اقترحت إصدار مشروع قانون بتعديل القانون 1933 لتشغيل النساء وطالبت بالتأمين الصحي للنساء وتخفيض ساعات العمل.

تمثيل مصر.. وعالم البترول وقد مثلت مصر في أول مؤتمر للبترول والذي عقد بالجامعة العربية عام 1959، ومثلت عمال مصر في وفدها الرسمي لمؤتمر التضامن الآسيوي - الأفريقي عام 1958.

ثم رشحت لانتخابات مجلس الشعب عن دائرة ابن الرشيد ولم يحالفها التوفيق.

وهي عضو بالصالون النسائي الأدبي، وقد كرمتها السيدة سوزان مبارك والاتحاد العام لنقابات العمال في أول احتفال بعيد المرأة المصرية 1994-1995.