عيد العمال| مسيرة نضال بدأت قبل 133 عاما.. ودولتان لا تحتفلان به

عيد العمال
عيد العمال

في الأول من مايو من كل عام تحتفل 107 دولة حول العالم بعيد العمال، وهو العيد الرسمي للأيادي الخشنة في أغلب دول العالم، وعلى الرغم من حرص كثير من الدول على الاحتفال به، إلا أن هناك دول لا تعترف به وأخرى تحظر الاحتفالات.

ويتم في غالبية الدول الاحتفال بعيد العمال من خلال تظاهرات تنظمها النقابات والأحزاب السياسية بالإضافة إلى تجمعات احتفالية سلمية، فخلف كل احتفال أو ذكرى عادة ما يكون هناك قصة كفاح، وخلف عيد العمال في العالم حقائق رصدتها «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي:

يعتبر الأول من مايو عطلة رسمية احتفالا بعيد العمال في نحو 107 دول حول العالم، ما يمثل 67% على الأقل من سكان العالم، وهناك دول مثل إندونيسيا وباكستان وتركيا تحتفل بهذا العيد وتخصص له يوم عطلة رسمية، لكن السلطات هناك تحظر تنظيم التظاهرات خلاله.

أما دول سيرلانكا وبريطانيا فتحتفلان بهذا العيد في 7 مايو، بينما تخصص الولايات المتحدة وكندا أول اثنين من سبتمبر لهذا العيد.

ونيوزيلاندا، فتخالف معظم دول العالم وتحتفل به في رابع اثنين من شهر أكتوبر، ولا يزال يوم العطلة في ليتوانيا موضوع نقاش وربما يعاد النظر فيه.

ويحتفل في اليابان وأفغانستان وبعض الولايات الهندية بالعيد، دون أن يحظى العمال بيوم عطلة.

ومن الدول القليلة التي لا تحتفل بالمناسبة، هولندا وإسرائيل، وبعض الدول الأخرى.

يذكر أن تاريخ عيد العمال يعود إلى الأول من مايو 1886، حينما نظم مجموعة من العمال إضرابا في الولايات المتحدة الأمريكية، سقط فيه عدد منهم نتيجة الصراع بينهم وبين السلطات، ليصبح من بعدها يوما عالميا لكل الطبقة العاملة.