بدء دورات تأهيل مشرفي حج الجمعيات الأهلية

غادة والي
غادة والي


أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بدء أولى برامج تدريب وتأهيل مشرفي حج الجمعيات الأهلية لموسم 1440هـ/2019م وذلك بدار الهيئة الهندسية بمحافظة القاهرة يومي 2 ، 3 مايو.

 

وأوضحت الوزيرة أن مجلس أمناء المؤسسة قد سبق وأعتمد نتيجة اختبارات المشرفين وتم اختيار 270 مشرف بصفة أساسية يمثلون 27 محافظة من بين 1111 مشرف متقدم وتم الاختيار وفقاً لاختبارات تحريرية وشفوية تم إجرائها مركزياً في أربع محافظات تحت إشراف الوزارة.

 

وأكدت والي أن تجربة هذا العام في اختيار المشرفين شهدت ولأول مرة إجراء اختبارات تحريرية "أون لاين" على برنامج الحاسب الآلي وتم إعلان نتائج الاختبارات التحريرية لكل ممتحن فور انتهائه من إجراء الاختبارات ضماناً للشفافية مع اختيار أفضل العناصر من بين المتقدمين مع التركيز على تدريب وتأهيل المشرفين باعتبارهم أهم العناصر الرئيسية في نجاح رحلة الحج.

وشددت وزيرة التضامن على أهمية خضوع المشرف للتدريب لثقل مهاراته وتبادل الخبرات بين العناصر ذات الخبرة والعناصر الجديدة والتي تمثل نحو 50% من المشرفين.

 

وصرح أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي للمؤسسة أن البرنامج التدريبي الذي سيعقد يومي 2 ، 3 مايو سيتم خلاله تدريب وتأهيل المشرفين من خلال ورش عمل ستشمل كافة المراحل التي يمر بها المشرف والمهام التي يقوم بها منذ اختياره حتى عودة الحجاج بخلاف تدريبه على المهارات المتعلقة بالتعامل مع الحجاج وحسن التصرف في المواقف وكذلك المعلومات الدينية المتعلقة برحلة الحج والمعلومات الطبية الهامة وكذلك تدريب المشرفين على مهارة استخدام تكنولوجيا المعلومات في رحلة الحج بما ييسر عليه في القيام بدوره وكذلك لأعمال المتابعة للمشرف طوال مدة الرحلة .