رنيم الوليلي: نهاية بطولة الجونة مأسوية لهذه الأسباب.. وأتمنى دعم الاتحاد للاسكواش

رنيم الوليلي مع محرر بوابة أخبار اليوم
رنيم الوليلي مع محرر بوابة أخبار اليوم

رنيم الوليلي اسم فرض نفسه على الساحة الرياضية العالمية، بعدما وصلت إلى قمة التصنيف العالمي للإسكواش.

ولدت رنيم في الإسكندرية وبرزت بقوة في عالم الاسكواش كواحدة من أمهر اللاعبات في بطولة اتحاد اللعبة للمحترفات منذ أن أصبحت لاعبة محترفة عام 2002. 

سارت رنيم على خطى أخيها تميم في الاسكواش وبدأت مشوارها في عمر السادسة، ثم لعبت لأول مرة باسم المنتخب الوطني، في بطولة العالم للناشئين عام 2001 في بينانق بعمر العاشرة حينها.. بعد ذلك بعامين، كانت ضمن المنتخب الوطني الفائز في فئة الفرق في البطولة التي أقيمت في القاهرة. 

وفي عام 2004، مثّلت الفريق الأول للسيدات الذي حلّ رابعًا في بطولة العالم لفرق الاسكواش في أمستردام. وكانت أكبر محطة في مسيرة رنيم كناشئة عندما فازت ببطولة العالم للناشئين في أرانتل، بلجيكا عام 2005. كما تم اختيارها كلاعبة العام من قبل الاتحاد الدولي لناشئات الاسكواش عامي 2004 و2005. 

عادت رنيم عام 2007 لتفوز مرة أخرى ببطولة العالم للناشئين.. وفازت ببطولتها الأولى الكبرى عام 2009 بتتويجها ببطولة هليوبلس المفتوحة في مصر، وبعدها توالت البطولات والإنجازات، والتي كانت أخرها الفوز ببطولة الجونة الدولية الأخيرة للإسكواش بعد التغلب على نوران جوهر في اللقاء النهائي. 

الوليلي فتحت قلبها في حوار جرئ مع "بوابة أخبار اليوم"، كشفت فيه العديد من الخبايا وتحدثت فيها عن مسيرتها الناجحة:

- بداية.. ما رأيك في بطولة الجونة للإسكواش؟

بطولة أكثر من ممتازة وأصبحت واحدة من البطولات السبع الكبيرة على مستوى العالم وأشعر بالفخر أن هذه البطولة تقام في مصر، التنظيم رائع، وأوجه الشكر إلى عمرو منسي مؤسس البطولة ورئيس الشركة المنظمة، وأتمنى استمرار تلك البطولة، بعد المجهود الكبير الذي بذل فيها. 

- هل توقعتي أن يكون نهائي الجونة بين ثنائي من دجلة ؟ 

حقيقة لا أتوقع أن تصل لاعبتين من دجلة إلى المباراة النهائية، واعتقدت أن تصل نور الشربيني إلى المباراة النهائية، وفقًا للترتيب العالمي لكن نوران جوهر قدمت أداء رائع للغاية، على الرغم من تعرضها لإصابة في الركبة قبل البطولة بشهر تقريبا. ولم أكن أتمنى هذه النهاية لمباراة النهائي بإصابة منافستي نوران جوهر، ولكن الحمد لله، كل شيء يحدث بسبب، وأتمنى أن تكون إصابة نوران خفيفة. 

- هل خروج نور الطيب ونور الشربيني من بطولة الجونة يعود بالفائدة عليكي في الترتيب العالمي؟ 

لا أفكر في التصنيف العالمي بالوقت الحالي، أحاول الفوز بكل البطولات التي أشارك فيها، أحاول الاجتهاد والفوز فقط. 

- بعد نهاية بطولة الجونة ستشاركي في بطولة الدوري العام.. ما تعليقك تلاحم البطولات ؟ 

خلال النصف الأول من الموسم تمتعنا بالراحة، إلا أننا في النصف الثاني من الموسم نعاني من ضغط المباريات، كان من المفترض أن نلعب الدوري العام في الفترة الماضية، ولكننا شاركنا في بطولة هولندا، فتم تأجيل الدوري العام، وأتمنى فوز دجلة بالدوري. 

- كيف ترين اعتزال رامي عاشور؟ 

شعرت بالحزن لاعتزال رامي، فهو من أساطير لعبة الإسكواش بمصر، ويمتلك شخصية قوية ومختلفة، وأتمنى له التوفيق في حياته المقبلة.

-  متى نرى الإسكواش في الألعاب الأولمبية؟ 

أشعر بخيبة الأمل بعد أن فقدت أمل المشاركة في الأولمبياد، ولا يهمني حاليًا إدراج اللعبة ضمن البرنامج الاوليمبي، وبدأت أشعر أن الموضوع خارج إرادتنا، اللجنة الأولمبية تتخذ الإجراءات وفق أوضاع يختاروها ولا دخل لنا فيها.

- ما هي العقبات التي تتعرضين لها ؟ 

الإسكواش لعبة فردية، ونمثل الاتحاد في بطولتين من 12 بطولة عالمية، هناك 10 بطولات أخرى أتحمل تكاليفها بشكل شخصي، أنا أنفق على نفسي وعلى مدربي وعلى فريق العمل معي بالكامل، دور الاتحاد معي صغير، إن كان سيدعمني فارحب به، وإن لم يدعمني سوف أستمر في مشواري وطريقي بمفردي.
 

ترشيحاتنا