من «السندريلا» لـ«فيروز».. «الربيع» في 7 أغنيات

فريد الأطرش
فريد الأطرش

 

لا يمكن أن تمر احتفالات عيد الربيع كل عام، دون أن نسمع مجموعة من الأغاني المميزة التي قدمها عدد من نجوم زمن الفن الجميل، احتفالا بعيد شم النسيم.

وقد تكون الصدفة وحدها، جعلت أكثر من 7 أغنيات تشترك عناوينها في كلمة "الربيع"، أو قد يكون فقرًا في اختيار أسماء أخرى للأغاني المرتبطة بهذا الاحتفال، وبمناسبة "شم النسيم 2019"، ترصد "بوابة أخبار اليوم" الأغنيات التي تضمنت عناوينها "الربيع".

الربيع - فريد الأطرش

تأتي أغنية "الربيع"، ضمن أشهر الأغاني التي قدمت احتفالا بأعياد الربيع، والتي غناها المطرب الراحل فريد الأطرش، في فيلم "عفريته هانم"، الأغنية رفضت أن تغنيها أم كلثوم، وكانت من نصيب فريد الأطرش.

كتب كلمات أغنية "الربيع" الشاعر الكبير مأمون الشناوي، عام 1947، وذهب بها إلى أم كلثوم لتغنيها، وكانت المرة الأولى التي يعرض عليها أغنية من كلماته، ولكن عندما قرأت "كوكب الشرق" كلمات الأغنية، طلبت بعض التعديلات، على الرغم من إعجابها الشديد بالكلمات، ولكن هذا لم يرضي "الشناوي".

خرج الشاعر الكبير من منزل أم كلثوم منزعجًا، حيث شعر أنه فشل في تحقيق أمنيته في أن تكون الأغنية هي التعاون الأول الذي يجمعهما، إذ لم يقتنع بإجراء أي تعديل عليها، وخلال عودته قابل الفنان فريد الأطرش، والذي سأله عن سبب ضيقه، فشرح له الأمر وقرأ عليه كلمات الأغنية، فأعجبته وقرر أن يغنيها، وبالفعل قدمها وأصبحت أساسية بقائمة أغنيات حفلاته في عيد الربيع من كل عام.

وقدم  فريد الأطرش أغنية "الربيع" في فيلمه الشهير "عفريته هانم"، في أوبريت مميز رقصت على أنغامها الفنانة سامية جمال التي شاركته بطولة الفيلم.

غنى الربيع - أم كلثوم

كوكب الشرق أم كلثوم، لم تكتف بتقديم أغانٍ للمحبين أو أغاني وطنية، ولم تفوت الفرصة لتقديم أغاني للاحتفال بعيد الربيع. 


قدمت أم كلثوم أغنية "غنى الربيع"، عام 1946، احتفالا بعيد شم النسيم، وقدوم فصل الربيع، وجمعتها تلك الأغنية بالشاعر الكبير أحمد رامي، والموسيقار والموزع رياض السنباطي.

الدنيا ربيع - السندريلا

تربعت أغنية "الدنيا ربيع" التي تألقت بها السندريلا الراحلة سعاد حسني في فيلم "أميرة حبي أنا" عام 1974، على عرش أغاني الاحتفال بعيد الربيع، وتشهد تلك الأغنية عودة الموسيقار الراحل كمال الطويل للألحان بعد انقطاع دام لأكثر من 8 سنوات تقريبا.

وتأتي قصة صناعة الأغنية عن طريق الصدفة، حينما كانت سعاد حسني تصور بعض مشاهد فيلم "خلي بالك من زوزو" والتي كانت في الأتوبيس النهري، فشاهدت خلال تواجدها في مكان التصوير، سيارة الموسيقار كمال الطويل، فتحدثت معه عن أغنية جديدة بعنوان "الدنيا ربيع"، وطلبت منه أن يضع لحنها، وهي من كلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين.

وعندما حكت له عن تفاصيل الأغنية وأنها ستقدمها في فيلمها الجديد "أميرة حبي أنا"، اندمج "الطويل" بشدة مع التفاصيل التي تحكيها السندريلا، ووعدها بأن يبلغها برده سريعا، وبعد وقت قصير كان رده بالموافقة، وعاد بها إلى عالم التلحين بعد غيابه لسنوات، وكان متحمسا لها لدرجة أنه أنهى لحنها في يوم واحد، وحققت الأغنية النجاح الكبير ولاتزال واحدة من سمات الاحتفال بشم النسيم حتى الآن. 

هل الربيع - العندليب

وشارك العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، في أغاني الاحتفال بعيد الربيع، حيث قدم أغنية خاصة بتلك المناسبة بعنوان "هل الربيع".

كتب كلمات أغنية "هل الربيع" الشاعر الغنائي إبراهيم رجب، ولحنها عبد الحميد توفيق، ولكن لم تحقق الأغنية النجاح الكبير، مقارنة بأغانيه الأخرى، لدرجة أنه كان يغني في حفلاته بمناسبة عيد الربيع، أغان أخرى.


موكب الربيع - ليلى مراد


وغنت ليلى مراد لأول مرة القصائد، من خلال قصيدة "موكب الربيع"، التي تُعد أول أغنية تقدمها بمناسبة احتفالات شم النسيم، عام 1969.

قصيدة "موكب الربيع"، من كلمات العوضي الوكيل، وألحان محمد سلطان، وتقول كلماتها: "غرد العصفور في روضته فرحا مستبشرا جاء الربيع وتغنى البلبل الصداح في هامة الدوحة في الصبح الوديع قائلا ياطير قد جاء الربيع.. غني غني ياطير لقد جاء الربيع غرد العصفور في روضته فرحا مستبشرا جاء الربيع وتغنى البلبل الصداح في هامة الدوحة في الصبح الوديع قائلا ياطير قد جاء الربيع.. غني غني يا طير لقد جاء الربيع".

"عاد الربيع" و"زيارة الربيع" - فيروز

لم تقتصر أغاني "جارة القمر" فيروز، على موضوعات الحب والجمال والخير وغيرها من المعاني الإنسانية، بل حرصت أيضًا على تقديم أكثر من أغنية لفصل الربيع، بالتعاون مع الرحبانية.

وقدمت فيروز أغنية "لاتنسى..عاد الربيع" عام 1958، من كلمات وألحان الأخوين رحباني، وتقول كلماتها: "لا تسنى عاد الربيع تلالنا الزواهي، لحن هني وفي الربى طير، وجيع يحكي عن الملاهي في موطني".

ولم تكن هذه الأغنية الوحيدة لـ فيروز، بل سبقتها أغنية "زيارة الربيع" عام 1955، من كلمات وألحان الأخوين رحباني "منصور وعاصي".

وتقول كلماتها: "الربيع.. الربيع زار هذي الديار وكساها اخضرارا، فأضحكي يا ربوع الشتاء توارى وانسمي يا صحارى الربيع".

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي