صور..وزير الزراعة: يفتتح موسم حصاد القمح بمشروع غرب غرب المنيا

وزير الزراعة: يفتتح موسم حصاد القمح بمشروع غرب غرب المنيا
وزير الزراعة: يفتتح موسم حصاد القمح بمشروع غرب غرب المنيا

 قام د عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بافتتاح موسم حصاد القمح في مشروع غرب غرب المنيا .

وقال وزير الزراعة، إن نجاح المزرعة الاسترشادية البحثية بالمشروع غيرت نظرة المستثمرين وشجعتهم على الاستثمار في المنطقة التي تتضمن استصلاح وزراعة 20 الف فدان ضمن 400 الف فدان بمحافظة المنيا المنطقة الواعدة لاستصلاح وزراعة أكبر مساحة من  مشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأضاف أبوستيت، أن إنتاجية الفدان في أول تجربة زراعة بلغت حوالي 15 اردب قمح وهي إنتاجية جيدة بالنظر إلى الظروف المناخية وطبيعة التربة ونسبة الملوحة كما أن الحصاد الآلي يوفر في التكلفة ويقلل نسبة الفاقد إلى أقل من 10% مما يزيد من الربحية للفلاح.

وقال وزير الزراعة، إن شركة الريف المصري تقوم حاليا بطرح أرض المشروع بنظام حق الانتفاع مقابل 1000 جنية للفدان ولمدة 25 عام مما  يرفع عن كاهل المستثمرين أعباء مالية كبيرة.

وأضاف أبوستيت، أن أصناف القمح المنزرعة في مشروع غرب غرب المنيا كلها مصرية ومن إنتاج علمائنا في مركز البحوث الزراعية حيث استطاعوا استنباط أصناف جديدة عالية الجودة وتتحمل نسبة الملوحة والجفاف وتقاوم الظروف المناخية، مشيرا أن محصول القمح هذا العام مبشر ومتوقع أن يتجاوز الإنتاج 9 مليون طن من إجمالى مساحة 3,250 مليون فدان قمح كما يتوقع إقبال المزراعين على زراعته الأعوام القادمة لأنه محصول مربح.

حضر افتتاح موسم حصاد القمح بمشروع غرب غرب المنيا الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور جمال سرحان رئيس الادارة المركزية لمحطات البحوث والدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية وقيادات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية.

 

ترشيحاتنا