شم النسيم 2019| فوائد تناول البصل الأخضر مع الفسيخ

فوائد تناول البصل الأخضر مع الفسيخ
فوائد تناول البصل الأخضر مع الفسيخ

بدأ العد التنازلي لاحتفالات شم النسيم، لتبدأ ربات البيوت التحضير لهذا اليوم، ومن ضمن الطقوس والعادات والتقاليد الثابتة تناول الفسيخ والرنجة وأيضا الخس والبصل الأخضر.

قال خبير التغذية سعيد متولي، إن هناك فوائد لتناول البصل الأخضر خاصة مع الفسيخ حيث أنه يحتوي على مجموعة واسعة من المركبات الغذائية الضرورية للجسم مثل الفيتامينات والمعادن ومضادت الأكسدة:

وأضاف أنه يحتوي الساق الواحدة من البصل الأخضر على حوالي 20 مكيرو جرام من فيتامين ك و1.6 ميلجرام من فيتامين ج وهذه النسب تحقق نحو 16% من الاحتياج اليومي من فيتامين ك وأيضاً 2% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج للرجال. بينما يحقق حوالي 22% من فيتامين ك و2.1% من فيتامين ج للنساء، وهما فيتامينين ضروريين جداً لصحة العظام لاختلاف احتياجات الرجال والنساء من تلك المركبات .

وأوضح أن البصل الأخضر غنى بمادة الرودوبسين وهو بروتين يوجد في العين يساعد في زيادة مستوى الرؤية، ويساعد فيتامين أ و ج الموجودان بوفرة في البصل الأخضر على تعزيز الخصائص المضادة للأكسدة، وأن تلك الفيتامينات تحمي من تلف الحامض النووي للخلايا عن طريق خفض نشاط الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا وبالتالي الوقاية من أمراض القلب. ويعمل فيتامين ج أيضاً على خفض معدل ضغط الدم المرتبط ارتباطاً وثيقاً بصحة القلب.

وأضاف أنه أيضا غني جداً بالمركبات النباتية الصحية التي تجعله غذاء "سوبر" لا سيما الفلافونويدات والتي أظهرت العديد من الدراسات قدرتها على زيادة مستوى مناعة الجسم كما أن الفلافونويد يساعد في الوقاية من السرطان عن طريق تثبيط نشاط انزيم الزاكسين أوكسيدز وهو إنزيم يساعد في زيادة انتاج الشقوق الحرة التي تعمل على اتلاف خلايا الجسم.

وأكد على أن تناول البصل الأخضر والخس بجانب الفسيخ يقضي على السموم داخل الجسم والبكتريا و يعالج أمراض السكري والقلب وذلك بشرط عدم تجاوز 150 جراما من الفسيخ في الوجبة الواحدة خوفا من سوء الهضم و الحموضة.