فيديو.. ننشر نص كلمة الرئيس السيسي في المنتدى الثاني لمبادرة «الحزام والطريق»

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر للرئيس الصيني شي جين بينج والشعب الصيني على حفاوة الاستقبال خلال المنتدى الثاني لقمة الحزام والطريق. 


وقال الرئيس السيسي: المبادرة تقف مع أولويات مصر التنموية من حيث تعزيز التعاون الاقتصادي وتعزيز التبادل الثقافي.


وعرض الرئيس رؤية مصر حول مبادرة الحزام والطريق وما يمكن أن تقدمه لدعم هذه المبادرة التنموية المهمة، كما ترتكز على القيمة المضافة الكبيرة التي تمثلها وبخاصة في ظل محورية موقع مصر الجغرافي والإمكانيات الهائلة التي يوفرها محور تنمية قناة السويس في هذا الإطار.

 

وتابع الرئيس السيسى، أن مصر أول دولة عربية وإفريقية تعلن اعترافها بمبادرة الحزام والطريق قائلا: "زيارتي السادسة إلى الصين تدل على عمق العلاقات، وحرصي على تلبية دعوة الرئيس الصيني ينبع من اهتمام مصر بمبادرة الحزام والطريق".

 

كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يتم تنفيذ برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي في مصر يستند إلى حزمة من التدابير اللازمة لجذب الاستثمارات وتطوير القطاعات المختلفة.

 

وأضاف، أن مصر طورت قدراتها في مجال الطاقة لتكون مركزًا إقليميًا لها في ضوء ما يمثله موقعها الجغرافي، وامتلاكها للممر الملاحي بقناة السويس التي تصل الشرق بالغرب.

 

وأشار السيسي إلى أن التعاون بين البلدين تم ترجمته بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين عام 2014، وتم تطبيقه على أرض الواقع عام 2016 من خلال برنامج تنفيذي لتعزيز تلك الشراكة خلال السنوات الخمس التالية، على نحو يؤسس لإطار حاكم للتعاون مع شريك واع بالمصالح المشتركة بين البلدين في الإطار الثنائي في مختلف المجالات، أو على المتسوى الدولي والإقليمي بشكل عام، وارتباطا بأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص.

 

وأضاف الرئيس السيسي، أن أهداف المبادرة تتسق مع جهود مصر لإطلاق المشروعات القومية، وفى مقدمتها محور تنمية قناة السويس القائم على إنشاء مركز صناعي وتجارى ولوجيستى يوفر فرصًا واعدة للشركات الصينية وللدول أطراف المبادرة وغيرها من مختلف دول العالم الراغبة فى الاستفادة من موقع مصر كمركز للمنتجات وإعادة تصديرها إلى مختلف دول العالم، ولا سيما الدول التي تربط مصر بها اتفاقيات تجارية في المنطقة العربية، وإفريقيا، وأوروبا.

 

وافتتح الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الجمعة المنتدي الثاني لقمة الحزام والطريق بالعاصمة الصينية بكين بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة المنتدى الدولي الثاني للحزام والطريق للتعاون الدولي بحضور نحو 40 من رؤساء الدول والحكومات ومشاركة رفيعة المستوي لأكثر من 100 دولة من جميع أنحاء العالم.

 

وكان الرئيس الصيني شى جين بينغ، قال خلال تدشين منتدى مبادرة "الحزام والطريق": سنوقع العديد من اتفاقيات التجارة الحرة ، وأنه يجب علينا التمسك بفرص تحسين معيشة الشعوب وتوفير بنى تحتية ومكافحة الفقر، سنشق طريقا مستقيما نحو توحيد جهودنا المشتركة.


وحضر تدشين المبادرة العديد من الزعماء ورؤساء الدول منهم الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ومحمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبى، وكريستين لاجارد مديرة البنك الدولى.
 

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم