فلسطين تفوز بجائزة ملتقى القاهرة الدولي للإبداع الروائي العربي 

فلسطين تفوز بجائزة ملتقى القاهرة الدولي للإبداع الروائي العربي 
فلسطين تفوز بجائزة ملتقى القاهرة الدولي للإبداع الروائي العربي 

سلمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، الكاتب والروائي الفلسطيني الكبير يحيى يخلف، جائزة ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي في حفل ختام فعالياته، والذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة بأمانة د. سعيد المصري، وتواصل على مدار 8 أيام متصلة، وذلك بمسرح مركز الهناجر للفنون، وبحضور د. جابر عصفور رئيس اللجنة العلمية للملتقى، والكاتب الكبير محمد سلماوي رئيس لجنة التحكيم، وعدد كبير من الروائيين والنقاد والإعلاميين. 

وقالت وزيرة الثقافة، في تصريح لها، إن الرواية العربية عاشت 5 أيام من الزهو في القاهرة حيث شهد الملتقى زخمًا ثقافيًا وحراكًا ثريًا، تواصل خلاله مبدعي الرواية ونقادها، مؤكدة البدء في اتخاذ إجراءات تنفيذ توصياته والتي تتضمن إطلاق اسم الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني على الدورة القادمة للملتقى، على أن يدور موضوعها حول الرواية العربية في مواجهة التطرف، وإعادة إصدار مجلة الرواية إلكترونيًا أو ورقيًا، وزيادة مناقشة الشهادات الروائية في الدورات المقبلة، وتسجيل كافة جلسات الملتقى إلكترونيًا على موقع الأعلى للثقافة وإتاحتها للمهتمين داخل مصر وخارجها، توجيه الدعوة للمزيد من شباب الروائيين في الدورات المقبلة ودعوة المركز القومي للترجمة لتحويل أبرز الروايات العربية المعاصرة إلى عدة لغات عالمية، كما قامت بتكريم أعضاء اللجنتين العلمية والتحكيم. 

ووجه الكاتب والروائي الفلسطيني الكبير يحيى يخلف الفائز بالجائزة، الشكر لجمهورية مصر العربية رئيسًا وشعبًا ووصفها بمركز العالم العربي وعاصمة الثقافة والإبداع، مؤكدًا أن حصوله على الجائزة وسامًا على صدر الثقافة الفلسطينية وكتابها ومثقفيها، كما أعلن فخره واعتزازه بها، مشيرًا إلى أن أعمال الملتقى نجحت في وضع الرواية العربية في مكانتها المرموقة واللائقة بها وقدم التحية لوزارة الثقافة على إقامة الملتقى وحسن تنظيم الفعاليات. 

وأوضح أمين الأعلى للثقافة أن الملتقى سعى إلى دعوة مبدعين من أجيال مختلفة، مضيفًا أنه تمت مناقشة العديد من القضايا التي تواجه الرواية العربية، واستعرض الفعاليات التي تنوعت بين جلسات الحوار، والموائد المستديرة والشهادات الروائية. 

ووجه الكاتب محمد سلماوي، رئيس لجنة التحكيم، الشكر لأعضاء اللجنة معلنًا توصيتين هما بحث إمكانية بدء أعمال اللجنة قبيل انعقاد المؤتمر لإتاحة الفرصة لدعوة الضيوف، إلى جانب إضافة جائزة لشباب المبدعين تشجيعًا لهم على استكمال مشوار الإبداع.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم