محافظ المنوفية يعقد الاجتماع الشهري للمجلس الإقليمي للصحة

محافظ المنوفية خلال الاجتماع
محافظ المنوفية خلال الاجتماع

عقد اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، اليوم الأربعاء، الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للصحة بقاعة الاجتماعات في ديوان عام المحافظة، بحضور الدكتور نصيف الحفناوي وكيل وزارة الصحة، والدكتور هشام عبد الدايم عميد معهد الكبد بالمنوفية، والدكتور أحمد جمال عميد كلية طب المنوفية، والدكتورة رشا خضر وكيل مديرية الصحة ومدير مديرية الطب البيطري.
 

بدأ الاجتماع بمناقشة توصيات الاجتماع السابق، حيث أشار وكيل وزارة الصحة إلى أنه تم عمل تثقيف صحي بالتنسيق مع مركز النيل للإعلام للتعريف بخطورة تعاطي حبوب حفظ القمح السامة، وكذا التعريف بعمل الإسعافات الأولية، كما تعد محافظة المنوفية من أولى المحافظات الرائدة في نشر التوعية بخطورة تعاطي تلك الحبوب، فيما تم عرض فيديو توضيحي تضمن استعدادات مديرية الصحة وجميع العاملين بالقطاع الصحي بالمشاركة في التعديلات الدستورية. 

وأشار عميد معهد الكبد بالمنوفية، إلى أن المعهد يُعد من أفضل المعاهد على مستوى الجمهورية بما يقدمه من خدمات طبية متميزة ويقوم على تنفيذ عدة محاور ومنها المحور العلاجي والتدريبي للأطباء من داخل مصر وخارجها، بالإضافة إلى أنه يمنح شهادات معتمدة في مجال أمراض الكبد. 

وعرض وكيل وزارة الصحة الترددات على مستشفيات المديرية والوحدات الصحية بمختلف الأقسام خلال عام 2018، كما تم عرض ما تم تنفيذه في حملات التقزم والأنيميا والسمنة بالمدارس، وكذا حملة الكشف المبكر عن أورام الثدي ومناقشة بدء مبادرة 100 مليون صحة للأجانب من خارج المحافظة.

وأشاد المحافظ بتلك الحملات الطبية التي أطلقها رئيس الجمهورية حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

وتناول الاجتماع عرض تقرير عن حالات لدغ الثعبان وما تم اتخاذه من إجرءات ومنها تدريب العاملين بالمستشفيات على التعامل مع تلك الحالات وتوزيع الأمصال بالمراكز والوحدات الصحية للتعامل السريع مع حالات الإصابة، وعمل كتيب للتثقيف الصحي للتوعية، وفي ذات السياق تم مناقشة استعدادات المديرية لاستقبال شم النسيم وحلول شهر رمضان المبارك، وتكثيف الحملات الرقابية على المحلات والسوبر ماركت ومحلات الأغذية لمراقبة السلع حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

وشهد الاجتماع، عرض إنجازات مكافحة الفيروسات الكبدية واختتم الاجتماع بعرض إنجازات إدارة تلا الطبية خلال شهر فبراير ومارس 2019، لرفع كفاءة الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

حضر الاجتماع، مديرو مستشفىات الباجور وأشمون وحميات شبين الكوم ومستشفى العربي، ونقباء الصيادلة وأطباء الأسنان، ومدير عام التأمين الصحي، والنائب محمود محيي الدين عضو مجلس النواب، وعدد من رجال الأعمال، ومدير إدارة المجالس بالمحافظة، ولفيف من القيادات التنفيذية بمديرية الصحة بالمحافظة.