«المهن الطبية» تتخذ إجراءات عاجلة لمواجهة مافيا حرق الأدوية

 رئيس مجموعة أكديما الوطنية للأدوية التابعة لوزارة الصحة والسكان د.ألفت غراب
رئيس مجموعة أكديما الوطنية للأدوية التابعة لوزارة الصحة والسكان د.ألفت غراب

أكدت رئيس مجموعة أكديما الوطنية للأدوية التابعة لوزارة الصحة والسكان د.ألفت غراب، استمرار إعادة هيكلة الشركات التابعة للمجموعة حفاظا على توفير الدواء بالأسواق.

يأتي ذلك في ظل توجهات الدولة بحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وللمتابعة الدقيقة لتوافر الأصناف الحيوية بالصيدليات مع المحافظة على أعلى معايير الجودة للمنتج الدوائي.
   
ومن جانبه، قال د. عوض جبر رئيس شركة المهن الطبية أحد شركات أكديما الوطنية التابعة لوزارة الصحة والسكان في بيان اليوم، أنه تلاحظ خلال الفترة الأخيرة، تواجد نسب خصم كبيرة على الأدوية بصفة عامة، وأدوية شركة المهنة الطبية بصفة خاصة بالمخالفة لسياسة الشركة ومصلحة الاقتصاد الوطني.
 
وأكد جبر، أنه وجه بتحديد أعداد علب الأدوية التي يتم توزعها لشركات التوزيع من منتجاتها، وذلك بسبب ارتفاع نسب الخصومات التي شهدتها الفترة الأخيرة.
 
وأوضح أنه أرسل خطابات إلى 9 شركات توزيع جاء بنصه أنه تلاحظ خلال الفترة الأخيرة، تواجد نسب خصم كبيرة على الأدوية بصفة عامة، وأدوية شركة المهنة الطبية بصفة خاصة بالمخالفة لسياسة الشركة، مؤكدا أن الشركة وضعت حدًا للكميات المشتراة من الصيدليات لوضع ضوابط لهذه الخصومات، كالتالي:الأقراص والكبسولات 200 علبة والأقماع والمراهم 100 علبة والأمبولات والفيال 300 علبة والأشربة والقطرات 200 علبة.
 
وتابع جبر، أن المهن الطبية وضعت طرق لمراجعة مبيعات كل شركة توزيع شهريًا للتأكد من تطبيق سياستها.
 
وكانت سوق الدواء شهدت الفترات الأخيرة ما يعرف بظاهرة حرق الأدوية، وبيعها من خلال مخازن وتجار بنسب خصومات مرتفعة تتعدى 50 %.