إحباط محاولة تهريب آثار مع سائح بريطاني بمطار أسوان

التماثيل الاثرية التي تم ضبطها مع سائح انجليزي
التماثيل الاثرية التي تم ضبطها مع سائح انجليزي

أحبطت جمارك مطار أسوان الدولي محاولة تهريب تمثال وكسور فخار أثرية، اخفاها راكب بريطاني الجنسية أثناء سفره إلى لندن علي احدي الرحلات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه .

 

وأثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب المغادرين إلى لندن علي أحد الطائرات الخاصة، اشتبه مدثر رفعت رئيس قسم التفتيش في الراكب البريطاني J . S  مسافر  إلى لندن، وتم تشكيل لجنة جمركية من ناصر أبوالوفا رئيس قسم الحركة ومحمد رزق رئيس قسم الأمن ومحمد العطواني لتفتيش أمتعته الشخصية، تبين وجود 8 أواني من الحجر و٣ تمثال حجري وتمثال زجاجي وتمثال خشبي وجعران ولوحة خشبية وتمثال للأفراد من حجر الجرانيت الوردي عليه بقايا من طبقات الجص وبه ألوان ويمثل 3 أفراد (رجل وامرأتين ) ممسكتان بذراعيه ومقاس قاعدة التمثال ١٩ سم *٦ *١٧.٥ وطوله من القاعدة ٤٢.٥ سم وعرضها ٢٠.٥ سم كما تبين وجود ١٧ كسرة من الفخار بأحجام مختلفة تم الاشتباه في أثريتهم .

 

وبالعرض على الوحدة الأثرية بمطار أسوان أفادت أن تمثال الأفراد و الـ ١٧ كسرة من الفخار يعودان لعصور قديمة ويخضعان لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣ والباقي لا يخضع لقانون حماية الآثار .

 

قرر مجدي عبدالحافظ رئيس الإدارة المركزية لجمارك البحر الأحمر والمنطقة الجنوبية اتخاذ الإجراءات القانونية، تنفيذا لتعليمات السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك بتشديد الرقابة على المنافذ وإحباط كافة محاولات التهرب الجمركى.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم