توريد 6آلاف طن قمح بشون وصوامع الغربية

حصاد القمح
حصاد القمح


شهدت الصوامع والصوامع التابعة لمحافظة الغربية نشاطًا ملحوظًا عقب تحسن الأحوال الجوية والانتهاء من الاستفتاء علي التعديلات الدستورية، حيث تم توريد 6 آلاف و355 طنا من القمح في الصوامع والشون وبنك التنمية والائتمان الزراعي، وشركة المطاحن.


وأكد اللواء هشام السعيد محافظ الغربية انه تم التنسيق بين مديرية التموين والزراعة وجميع الأجهزة المعنية للعمل في موسم توريد القمح لإنجاحه وتخطى المستهدف بالإضافة إلى التواجد الأمني والمروري خارج جميع مواقع التسليم لتنظيم دخول وخروج سيارات التوريد.

 

ووجه محافظ الغربية الجميع بالعمل بروح الفريق الواحد لخروج الأداء بالمستوى الذى يعادل أهمية عملية توريد القمح وللحفاظ على المراكز التقدمية التي تحققها المحافظة بصفة مستمرة على مستوى محافظات الجمهورية، ووجه بقيام مديرية التموين بالغربية بعرض تقرير مفصل عن عمل لجان المرور على الصوامع والشون والهناجر لتوضيح الحالة الفنية والإدارية الفعلية لأماكن التخزين لسرعة تدارك أي مخالفات.

 

وطالب بقيام لجان المرور بمراجعة الدورة المستندة لعملية التوريد والاستلام والنقل ومراجعة الموازين والأختام والتأكد من جودة الأجولة وتوافرها بكميات كافية وتحديد أطقم العمل ومواقيت تواجدهم في أماكن التوريد.

 

كما أكد محافظ الغربية على أهمية توفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين للتوريد فى هذه الأماكن من خلال توفير غطاءات بنكية لا تقل عن 80% من قيمة التقدير المبدئي للمستهدف وسرعة صرف مستحقات المزارعين في مدة لا تتجاوز 48 ساعة من عملية التوريد وعدم تحميل المزراعين أي نفقات إضافية متعارف عليها .

 

وطالب محافظ الغربية بالمرور اليومي على جميع الصوامع والشون والهناجر من قبل اللجنة المشكلة التي تضم وكيل وزارة التموين ووكيل وزارة الزراعة وعضو من مراقبة الصادرات والواردات. 

 

وقال المهندس علي عبد الجواد ، وكيل وزارة التموين بالغربية، إن الصومعة المعدنية الإماراتية بمدينة طنطا مساحتها 25200م2 لتستوعب 60 ألف طن علي 12 خلية معدنية كل خلية 5000طن لها نقرة بقدرة 200طن في الساعة بالإضافة لوجود 4 صوامع بطنطا وشبشير وزفتي و8 هناجر و25 شونة بمراكز المحافظة المختلفة.


وأضاف عبد الجواد، أن المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام 141464 فدانا ومستهدف توريد 141464 طنا بمعدل طن عن كل فدان بينما تبلغ الطاقة الاستعابية لأماكن التخزين بالمحافظة 193340 طنا مقسمة على ثلاث صوامع بطاقة 85000 طن وعشر شون أسمنتية بطاقة 67700 طن وثمان شون ترابية بطاقة 28800 طن وأربعة هناجر بطاقة 11840 طن.


وأوضح أن قيمة توريد الإردب 655 جنيها لدرجة نقاوة 22.5 قيراط و670جنيها لدرجة نقاوة 23 قيراطا و685 جنيها لدرجة نقاوة 23.5 قيراط ولا يتم استلام الأصناف المنزرعة التي تقل جودتها عن 22 قيراطا.