ننشر توصيات ختام المنتدى الثاني للابتكار في التعليم

المنتدي الثاني الابتكار في التعليم
المنتدي الثاني الابتكار في التعليم

قام عدد من خبراء التعليم والعلماء، بالاضافة إلى مجموعة من الوزراء السابقين في مجال التعليم من مصر وألمانيا بوضع عدد من التوصيات في ختام المنتدى الثاني للابتكار في التعليم، والذي يهتم باستخدام التكنولوجيا في التعليم برئاسة الدكتور علاء بركات أستاذ التكنولوجية الحيوية الطبية سابقًا بجامعة شاريتيه برلين، ومؤسس المؤسسة الحديثة للتنمية وتطوير التعليم.

 

كما حضر كل من الدكتور هاني أباظة، نائب رئيس لجنة التعليم بالبرلمان والكي كيرال رئيس قسم الثقافة والتعليم بالسفارة الألمانية في مصر، و إيزابيل ميرينج رئيس الـ  DAAD بالقاهرة، ود.مانفريد سبيترز، أحد الشخصيات العامة في ألمانيا في مجال التعليم، ود.مارجريت روب، نائب وزير التعليم في جنوب ألمانيا، ود.جوهانس زيلكا، أستاذ في جامعة فينجارتن الحكومية في ألمانيا، ود.محمد النشار وزير التعليم العالي السابق.

 

ونصت التوصيات علي الآتي:

 

1- التطور التكنولوجي السريع المصاحب للثورة الصناعية الرابعة، يترتب عليه آثار ومعطيات يجب على  النظم التربوية والعملية التعليمية تلبية مطالبها واحتياجتها.

 

2- يلزم كل من المعلم والمتعلم في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي والتعليم العالي أن يكتسب مجموعة ضرورية من المهارات والقدرات، حتى يتمكن من التعامل مع الوسائط الرقمية المتطورة دون أي عائق يؤثر على العملية التعليمية. 

 

3- يجب العمل على بناء الوعي بالأخطار والآثار المحتملة والمترتبة على استخدام وسائط التكنولوجيا الرقمية للمراحل العمرية المختلفة وإيجاد السبل للحد من آثارها.

 

4- ولابد من التخطيط الجيد والاستعداد من الآن لاستخدام التكنولوجيا الرقمية داخل الفصول، والتي تتطلب بالضرورة تغيير النظام التعليمي، حيث إن التطبيق الناجح يستلزم تغيير الأدوات والوسائل الحالية في التعليم وإنشاء البنية التحتية اللازمة، ويستلزم التغيير كذلك الكثير من التفاعل في المجتمع  بين المعلم والمتعلم و الأسرة حتى تؤتى الثمار المرجوة. 

 

5- إعداد برامج تعليمية تواكب الثورة الصناعية الرابعة وتساعد على خلق وظائف جديدة غير مسبوقة والتي سوف تحل محل الكثير من الوظائف التي يتوقع أن تتلاشى مع التطورات المصاحبة لهذه الثورة الصناعية كما يجب مراعاة متطلبات التنمية المستدامة والتوعية لها وتحقيق أهدافها في البرامج التعليمية.