توريد 6780 طنا من القمح لشون الشرقية

المحافظ الدكتور ممدوح غراب
المحافظ الدكتور ممدوح غراب

 

تشهد مراكز تسويق القمح بمحافظة الشرقية، اقبالا غير مسبوقا من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر، حيث تم توريد 6780 طنا و500 كيلو من القمح على مدى 8 ايام للصوامع والشون.

 

وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب،  بأنه تم اعداد 51 صومعة وشونة أسمنتية لاستقبال الأقماح من المزارعين وصرف قيمتها طبقا لدرجة النقاوة وأنه تم تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقبانى وأمين الشونة لوزن الاقماح وتحديد درجة نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين.

 

كما تم تسكين مهندس زراعي في كل صومعة وشونة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل كافة العقبات أمام منتجي القمح وإعداد تقرير يومي ورفعة للجنة العليا المشرفة على حصاد وتسويق القمح بديوان عام المحافظة.

 

وأشار المحافظ، إلى أنه تم استبعاد الشون الترابية والرملية للحفاظ على جودة الأقماح.

 

ومن ناحية اخرى، صرح المهندس علاء عفيفى وكيل وزارة الزراعة، بأنه تم زراعة 389 ألف و690 فدانا بمحصول القمح هذا العام بزيادة قدرها 15 ألف فدانا عن العام الماضي، وقد تم تجنيد 3 الآف مهندس ومشرف زراعي للإشراف على زراعات القمح منذ بذر التقاوي وحتى الحصاد لتحقيق أعلى انتاجية للفدان والحفاظ على المركز الأول الذي تحظى به المحافظة سنويا فى الانتاجية والتوريد.

 

 

وأشار إلى أنه تم حصاد 25 الف و435 فدانا حتى الآن وأنه تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجة بنسبة 100% حتى لايحدث فقد بالإنتاج نتيجة انفراط الحبوب ولتوعيتهم بالأسعار الجديدة التي حددتها الدولة.