الرى تنظم المؤتمر الأول لروابط مستخدمي المياه

وزير الموارد المائية د.محمد عبدالعاطى
وزير الموارد المائية د.محمد عبدالعاطى

نظمت وزارة الموارد المائية و الري اليوم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي "المؤتمر الأول لروابط مستخدمي المياه" بهدف عرض التجارب الرائدة والمميزة للمزارعين في ترشيد استهلاك المياه في الزراعة لضمان تحقيق التنمية المستدامة والذي تم عقده هذا العام بمحافظة المنوفية – مركز الشهداء بقرية أبشادي

وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري واللواء سعيد عباس محافظ المنوفية والدكتور أحمد الكمالي نائب وزير التخطيط للمتابعة والإصلاح الإداري وتعتبر هذه التجارب من أهم مخرجات أسبوع القاهرة الأول للمياه الذي عُقد في أكتوبر 2018 والذى يبرز أوجه التعاون بين الوزارة والمزارعين في ترشيد المياه بالشكل الذي يقلل المياه المستخدمة ويُضاعف الإنتاجية .

 


 وقال د. رجب عبد العظيم وكيل وزارة الري أن الوزارة  أطلقت حملة قومية تحت شعار "حافظ عليها تلاقيها" و نظمت عدد من المسابقات بين عدة فئات من مستخدمى المياه و ذلك لإبراز المجهودات التى يقوم بها الكيانات و الأفراد فى ترشيد إستخدام المياه .


ومن أهم تلك المسابقات المسابقة القومية للترشيد و التى تقدم لها العام الماضى 2018 أكثر من 70 رابطة على مستوى الجمهورية و قد تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتى الري و الزراعة لاختيار أفضل تلك الممارسات، و تم عمل زيارات ميدانية بمواقع تلك التجارب و أسفرت عن فوز عدد من المزارعين .


وأضاف  يأتي مؤتمر الروابط كجزء مكمل لأعمال المسابقة و هى تسليط الضوء على تلك النماذج المضئية ومجهودات روابط مستخدمى المياة فى نشرا اوعى بضرورة ترشيد المياة والتعامل مع النُدوة المائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وأشار عبد العاطى إلى عمل وزارة الموارد المائية على تبنى ودعم كافة التجارب التى تساهم فى توفير المياة وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة.


وأشار الى انه تم إعلان المرحلة الثانية من هذه المسابقة للعام الحالى 2019 ، و ذلك إستمراراً فى نهج الدولة المصرية لدعم تجارب ترشيد المياه على مستوى المزارعين .


وقال أنه تم حالياً الموافقة على قانون الموارد المائية الجديد بالبرلمان، وذلك لتعظيم دور روابط مستخدمي المياه باعتبارها أحد أهم آليات مشاركة المنتفعين في إدارة الموارد المائية.