خلال ورشة عمل بالتعاون بين الجامعة وإحدى شركات الأدوية..

رئيس قسم العيون بطب الإسكندرية يكشف فوائد الزراعة الجزئية للقرنية

طب جامعة الإسكندرية
طب جامعة الإسكندرية

نظم قسم الرمد بكلية طب جامعة الإسكندرية ورشة عمل لتدريب شباب الأطباء على المهارات الأساسية والمتقدمة لجراحات العيون، وفقا لبروتوكول التعاونبين الجامعة وإحدى شركات الصناعات الدوائية ومحافظة الإسكندرية.



أقيمت الورشة تحت إشراف عميد كلية طب جامعة الإسكندرية د.أحمد عثمان، وتم التدريب على أيدي عدد من أساتذة قسم طب وجراحة العيون منهم د.حسين علي حسين، والدكتور علاء الزواوي، والدكتور أحمد المصري، والدكتور حازم قنديل، والدكتور عبد الحميد الحوفي، والدكتور علاء غيث، و الدكتور محمد الكاتب، والدكتور إيهاب عثمان، والدكتور عمرو سعيد.



وصرحت مديرة المكتب العلمي لشركة الصناعات الدوائية د.شيماء صبري، أن الورشة استهدفت تدريب 208 طبيب على مدار 9 أيام، من خلال محاضرات نظرية وتدريب عملي لـ 40 طبيب على عمليات إزالة المياه البيضاء، و8 أطباء على جراحة زرع القرنية الجزئي، و160 طبيب على تقنيات تصحيح عيوب الإبصار بالليزك.



وأشارت إلى أن تدريب الأطباء العملي على المهارات الجراحية يتم باستخدام عيون صناعية مستقدمة تحاكي العين البشرية في الأبعاد وسمك القرنية، يتم إحداث بعض التأثيرات بها لتطابق أمراض العيون الحقيقية من خلال معمل متنقل "wet lab" يضم جميع الإمكانيات الموجودة داخل حجرة العمليات.



من جانبه، أوضح أستاذ ورئيس قسم طب وجراحة العيون كلية الطب جامعة الاسكندرية د.أحمد المصري، أن ورشة العمل قدمت تدريبا عمليا على تفتيت المياه البيضاء بالموجات فوق الصوتية، باعتبارها من أكثر العمليات شيوعاً، حيث تعتبر المياه البيضاء الأولى بين أمراض العيون في مصر، بالإضافة إلى التدريب على عمليات زرع القرنية الجزئي، والتي أكد المصري أنها طريقة حديثة يتم التعامل فيها مع الجزء المصاب فقط من القرنية سواء الجهة الخارجية أو الداخلية.



وأضاف المصري أن زرع القرنية الجزئي يقلل من فرص رفض الجسم للقرنية المزروعة فضلا عن تقليل التكلفة على المريض، حيث يمكن أن تستخدم القرنية الواحدة لمريضين أحدهما يحتاج الجزء الخارجي والآخر يحتاج الجزء الداخلي؛ مما يقلل عدد الحالات الموجودة على قوائم الانتظار الطويلة نتيجة ارتفاع تكاليف استيراد القرنية، مشيرا إلى أن قسم جراحة العيون في جامعة الاسكندرية يجري 80 عملية أسبوعيا ضمن خطة وزارة الصحة للقضاء على قوائم الانتظار وفقا للمبادرة الرئاسية.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم