خلال مؤتمر الزيتون

وزير الزارعة: مصر تبنت سياسات داعمة لتشجيع الاستثمار الزراعي

وزير الزارعة:مصر تبنت سياسات داعمة لتشجيع الاستثمار الزراعي
وزير الزارعة:مصر تبنت سياسات داعمة لتشجيع الاستثمار الزراعي

أكد د.عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر أطلقت رؤية للتنمية المستدامة نتطلع فيها لمستقبل يحقق فيه الاقتصاد المصري تنافسا متوازنا يتحقق من خلاله العدالة وتحسين المعيشة للمصريين.

 

وأوضح أبوستيت، خلال فعاليات المؤتمر الدولي حول الاستثمار في قطاع الزيتون برئاسة مصر ،والذي ينظمه المجلس الدولي للزيتون الثلاثاء، أنه في هذا الإطار تبنت مصر هذه الاستراتيحية لتحقيق نهضة زراعية لتحقيق نمو سريع ومستدام ومعتمدة على الابتكار، آخذة على عاتقها خلق أفكار زراعية جديدة ترشد فيها استخدام الموارد المائية والأرضية المتاحة.

 

وأكد وزير الزراعة، أن هذا المؤتمر فرصة جيدة لمناقشة الفرص الاستثمارية ليست فقط مصر ولكن في كل الدول، مرحبابأعضاء المجلس الدولي للزيتون والمجلس الاستشاري في المؤتمر الذي تعقده وزارة الزراعة بالتعاون مع المجلس الدولي للزيتون.

 

وأضاف أبو ستيت، قائلا"وضعنا نصب أعيينا لتحقيق وتوفير الأطر الطبيعية وتوجهات القطاع الخاص في مجال الموارد الزراعية، وتهيئة مناخ الاستثمار الزراعي وإيجابيات الموقع الاستراتيجي في مصر، وتعظيم الاستفادة من تدعيم قدرات المزارعين وتحسين دخولهم، زيادة قدرة القطاع الزراعي في خلق فرص عمل والميزان التجاري، وإنشاء مناخ جاذب للاستثمار الزراعي عن طريق التسهيل على المستثمرين في الأراضي الجديدة بتوفير خدمات وطرق ومرافق وخطوط ائتمان مع توفير من الضرائب".

 

ويشارك في المؤتمر أكثر من 120 مستثمرا يمثلون ما يزيد على 30 دولة من الدول الشهيرة بصناعة الزيتون على مستوى العالم، فضلًا عن عدد من الجهات المالية والدولية المانحة، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، والبنك الأوروبي والبنك الإفريقي والمجلس المصري للزيتون.

 

وكان وزير الزارعة، والدكتور عبداللطيف غديرة المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون، والدكتور عادل خيرت رئيس المجلس المصري للزيتون، بحث الاستعدادات النهائية لهذا الحدث، والذي يعقد على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية 53 للمجلس الدولي للزيتون، والتي تستضيفها مصر لأول مرة.

 

يذكر أن المجلس الدولي للزيتون، هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم في مجال زيت الزيتون وزيتون المائدة، وتم تأسيسه في مدريد، إسبانيا، في العام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة، وكان يعرف في السابق بإسم المجلس الدولي لزيت الزيتون حتى 2006. وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إنضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة والذي تم اعتماده في جنيف، بقرار  رقم 560 لسنة 2017.

 

وتعد مصر ثاني أكبر دولة منتج للزيتون في العالم، وهي أحد مؤسسي المجلس وتعد تلك الخطوة انجازاً هامًا.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم