برئاسة وزير الزراعة.. انطلاق مؤتمر «فرص الاستثمار في الزيتون» بمشاركة 30 دولة

اليوم..انطلاق فعاليات مؤتمر فرص الاستثمار في الزيتون بمشاركة 30 دولة
اليوم..انطلاق فعاليات مؤتمر فرص الاستثمار في الزيتون بمشاركة 30 دولة

تنطلق اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الدولي حول الاستثمار في قطاع الزيتون، ويتولى رئاسته د.عز الدين أبوستيت وزير الزراعة، وينظمه المجلس الدولي للزيتون.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 120 مستثمرا يمثلون ما يزيد على 30 دولة من الدول الشهيرة بصناعة الزيتون على مستوى العالم، فضلًا عن عدد من الجهات المالية والدولية المانحة، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، والبنك الأوروبي والبنك الإفريقي والمجلس المصري للزيتون.

كان وزير الزارعة، والدكتور عبداللطيف غديرة المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون، والدكتور عادل خيرت رئيس المجلس المصري للزيتون، قد بحثوا الاستعدادات النهائية لهذا الحدث، والذي يعقد على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية 53 للمجلس الدولي للزيتون، والتي تستضيفها مصر لأول مرة.

وأكد وزير الزراعة، أهمية هذا الحدث والذي يعد واحدًا من الأحداث الدولية المهمة، والذي يضم عددًا كبيرًا من الباحثين والخبراء والمنتجين للزيتون على مستوى العالم، والمستثمرين في هذا القطاع.

يذكر أن المجلس الدولي للزيتون، هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم في مجال زيت الزيتون وزيتون المائدة، وتم تأسيسه في مدريد، إسبانيا، في العام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة، وكان يعرف في السابق بإسم المجلس الدولي لزيت الزيتون حتى 2006، وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إنضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة والذي تم اعتماده في جنيف، بقرار  رقم 560 لسنة 2017.

وتعد مصر ثاني أكبر دولة منتج للزيتون في العالم، وهي أحد مؤسسي المجلس وتعد تلك الخطوة انجازاً هاما.