إجراءات جديدة من «السياحة» لمواجهة المتلاعبين بتأشيرات العمرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اجتمعت غرفة شركات السياحة برئاسة حسام الشاعر، اليوم الإثنين 22 أبريل، مع وزارة السياحة لمناقشة المستجدات التي طرأت على النظام الإلكتروني السعودي.
 

وكانت السلطات السعودية قد قررت إصدار تأشيرات العمرة إلكترونياً من مكاتب شركات السياحة مباشرةً، دون الحاجة إلى التقدم بجوازات سفر المعتمرين إلى القنصليات السعودية، والتي قد يترتب عليها بعض التداعيات التي لا تتناسب مع سوق العمرة المصري حالياً.

يأتي ذلك في إطار التواصل بين الوزارة والغرفة والجهات المعنية بالدولة للتأكد من تطبيق القواعد المعمول بها منذ بدأ الموسم في تنظيم رحلات العمرة والتي تتضمن تحديد حد أقصي لأعداد المعتمرين المنفذين من قبل الشركات السياحية.

يذكر أن أي تأشيرات ستصدر خارج المنظومة المقررة من قبل وزارة السياحة، تعد مخالفة توجب تطبيق الجزاء طبقاً للقانون، وستقوم الوزارة والغرفة بمجموعة من الإجراءات الرقابية التي تحمي المعتمرين والشركات الجادة والتي تتضمن الآتي:-
- إيفاد لجان لمنافذ الخروج البرية والبحرية والجوية لمراقبة سفر المعتمرين وإلزام الشركات بإتباع الإجراءات المقررة في ضوابط وزارة السياحة الموضوعة هذا العام لتنظيم رحلات العمرة "مراجعة برامج العمرة علي موقع خدمات الحج والعمرة".

- الإطلاع على الموقع الإلكتروني السعودي لإصدار التأشيرات لكل شركة والحصول على بيانات المعتمرين وأعدادها وفحصها بما يحقق التزام الشركة بالضوابط من عدمه وإخضاع الشركة للتحقيق ومجازاتها قي حال ثبوت مخالفتها.


ويجري التواصل مع الجهات المعنية بالسعودية للتنسيق معها بما يضمن تطبيق الضوابط المصرية الخاصة بالعمرة.


وأكدت الغرفة أنها في تواصل مستمر مع وزارة السياحة والجهات المعنية بهذا الشأن لحماية زوار بيت الله الحرام ومصالح الشركات السياحية علي حدٍ سواء، وستقوم الغرفة بإفادة الشركات السياحية بكافة المستجدات أولاً بأول.

وتؤكد الغرفة على الشركات السياحية المنفذة للعمرة الالتزام التام بالضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة في مصر وذلك حفاظاً علي القطاع السياحي، وحرصاً علي عدم تعرض الشركات السياحية للعقوبات المقررة قانوناً في هذا الشأن وهي إلغاء ترخيص الشركة المخالفة.