التعديلات الدستورية 2019| المرأة تتصدر المشهد في ثالث أيام الاستفتاء بالسويس

التعديلات الدستورية 2019
التعديلات الدستورية 2019

سيطر العنصر النسائي على المشهد في ثالث أيام الاستفتاء على الدستور في السويس، خاصة بالقطاع الريفي بحي الجناين وفي لجان شارع النيل بحي الأربعين، ليبرهن على وعيهن السياسي ويحافظن على المكتسبات التي تحققت لهن في التعديلات الدستورية.

 

وفي اليوم الأخير للاستفتاء على الدستور، تسابقت السيدات الى اللجان قبل فتح باب التصويت، وحرصت سيدات السويس على اصطحاب اطفالهن، لتعليمهم ان المشاركة حق لا يجوز التفريط فيه.

 

وفي القطاع الريفي كانت "الجدات" أكثر حرصا على المشاركة في الاستحقاق الديموقراطي، ووفرت بعض الجمعيات الاهلية سيارات لنقل السيدات من القرى الى لجان الاقتراع، بعد التعديلات التي جرت على كشوف الناخبين والتي تسببت في تغيير الموطن الانتخابي للجان أبعد نسبيا عن الأماكن التي اعتادوا التوجه إليها للمشاركة في الاستحقاقات الديموقراطية السابقة.

 

وشارك الأطفال امهاتهم ودويهم الذين رافقوهم، في وضع الحبر الفسفوري، في مشهد احتفالي للأطفال بمشاركتهم في الاستفتاء. 

وتوجه آلاف العمال بشركات البترول وإنتاج وشبكات الكهرباء، ومصانع السخنة إلى لجان الاستفتاء على الدستور في اليوم الثالث للاقتراع للإدلاء بأصواتهم اللجان المقيدين بها.

كما وفرت الشركات الكائنة بمنطقة السخنة والأدبية عشرات الاتوبيسات لنقل العاملين المغتربين إلى لجنة مدرسة صلاح نسيم للإدلاء بأصواتهم.

كما دفعت شركات الحديد والصلب ومواد البناء بعمالها المغتربين في أتوبيسات لمنحهم فرصة للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، كما سمحت لعمال الوردية الثانية بالتوجه الى اللجان للتصويت قبل الذهاب الى الشركات بالسخنة. 

وفي السياق تفقد اللواء عبد المجيد صقر مقرات الاقتراع بحي الجناين، في ثالث أيام الاستفتاء على الدستور، لمتابعة اعمال التأمين وسير عملية الاستفتاء.

وبدأ صقر جولته بمتابعة الاستفتاء بلجنة مركز طبي الشروق، وتحدث مع المواطنين وأكد انه يثق في وعي السويس، وان نسبة المشاركة ستكون من أعلى من أي استحقاق ديموقراطي سابق.

وأضاف اللواء صقر، في تصريحات صحفية خلال تفقد اللجنة، أن أبناء السويس لديهم قدر كافي من الوعي السياسي، وهي الأقل في نسبة الأمية من بين المحافظات، يفرق بين الصواب والخطأ.

وأكد صقر أن كل مواطن لديه الحق في أبداء رأيه سواء كان موافقا أو رافضا للتعديلات الدستورية، وفي النهاية لن يصح إلا الصحيح وهو ما يمثله رأي المواطنين في السويس.

وأشار محافظ السويس، الى ان مصر شهدت في الفترة الماضية تنفيذ مشروعات قومية عملاقة فتحت الباب امام ألاف فرص العمل، فضلا عما حققه من تحسين في مستوى معيشة المواطنين.

وأشاد محافظ السويس، بمشاركة الشباب والفتيات بقوة في الاستفتاء، مضيفا أنه لم يفهم السويس جيدا وتوقع أن يتصدر اللجان كبار السن، لكنه فوجي بطوابير الشباب من الجنسين للمشاركة، وحرصت الفتيات على التقاط صور "سيلفي" مع اللواء صقر امام اللجان، عقب مشاركتهم في الاستفتاء.

ونظم عشرات المواطنين مسيرات في حي الجناين  مسيرات لدعوة الناخبين للمشاركة قبل غلق باب التصويت.