وزير التعليم العالي يبحث آليات التعاون مع الصين

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

استقبل د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الاثنين، هان شونج مسئول الشئون التعليمية بسفارة الصين؛ لبحث آليات التعاون العلمى بين البلدين، وذلك بمقر الوزارة.


تناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، والنقاش حول مشاركة مصر ممثلة في وزارة التعليم العالى فى المؤتمر الدولي رفيع المستوى للذكاء الاصطناعي والتعليم، والذي تنظمه اليونسكو خلال الفترة من ١٦ إلى ١٨ مايو القادم ببكين.

وفي هذا الإطار، أكد الوزير ترحيب مصر بالمشاركة في المؤتمر الذي يناقش كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التحديات التي تواجه العالم في مجالات العلوم والتعليم والبحث والابتكار، وإدراج الذكاء الاصطناعي في المقررات الدراسية، مشيرًا إلى حرص مصر على تأهيل الأجيال الجديدة لمواكبة التحول الرقمي المصاحب للثورة الصناعية الرابعة، وكذلك الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف قطاعات التنمية. 


كما بحث د. خالد عبد الغفار مع الجانب الصيني الترتيب لتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانب المصرى والصيني على هامش المؤتمر للتعاون في البرامج التعليمية الحديثة في الجامعات الجديدة التي يجري العمل بها، ومنها جامعة الجلالة والعلمين والمنصورة الجديدة، وكذلك إمكانية إنشاء أفرع للجامعات الصينية في مصر، وفتح الباب لتوقيع مزيد من اتفاقيات التعاون بين الجامعات  المصرية والصينية في المجالات ذات الاهتمام المشترك. 


وأكد الوزير على تميز العلاقات التي تربط بين مصر والصين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، عبر العديد من اتفاقيات التعاون الناجحة فى مجال المنح التعليمية والتبادل الطلابي، مشيرًا علي تطلع مصر لتطوير التعاون مع الصين فيها خاصة في المجالات التكنولوجية الحديثة ومنها الذكاء الاصطناعي.


ومن جانبه أكد هان شونج على عمق علاقات التعاون التي تربط بين الجانبين، موجهًا الدعوة للوزير لزيارة عدد من الجامعات الصينية على هامش المشاركة في المؤتمر، وكذلك عقد لقاء ثنائي مع وزير التعليم الصين وعدد من المسؤولين الصينين.