التموين تطلق المنتدى الأول للعلامات التجارية يونيو المقبل  

د.إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين
د.إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين


أعلن د.إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن وزارة التموين ممثلة في الجهاز تطلق الدورة الأولي  لمنتدى سنوي حول" مستقبل العلامات التجارية في إحداث تنمية مستدامة في مصر" خلال شهر يونيو المقبل، و بالتعاون مع شركة "ماسوكو" المتخصصة في تنظيم المؤتمرات والمنتديات المتخصصة. 

وقال عشماوي في بيان صحفي، إن المنتدى يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويساهم المنتدى في تنمية سوق العلامات التجارية كإحدى آليات ضبط الأسواق وحماية مصالح المستثمر والمستهلك على حداً سواء،  ويستعرض المنتدى كيفية الحفاظ علي المنتج الأصلي وحمايته من التقليد والتدليس الأمر الذي ينعكس على تعظيم جودة المنتج للمستهلكين بالأسواق المحلية والعالمية.

وأضاف عشماوي، أن الوزارة والجهاز أنجزا الكثير من المهام في هذا الشأن وان هناك حزمة من الآليات والإجراءات الجديدة تهدف إلى تسهيل عملية تسجيل العلامات التجارية وميكنتها وربطها بشبكة معلوماتية تساهم في سرعة الاستدلال علي العلامة وتسجيلها.

وأكد عشماوي، أن الجهاز أنهى تسجيل 150 آلف علامة تجارية الكترونيا من أصل 400 ألف علامة موجودة لديه حتى الآن وأنه جاري استكمال الأرشفة الإلكترونية لباقي العلامات التجارية. 


وفي سياق متصل يقوم الجهاز أيضاً في تسهيل إجراءات تسجيل النماذج الصناعية والتي تقدر ب٣٠ ألف نموذج ، كما يقوم الجهاز ولأول مرة في اتخاذ إجراءات من شأنها البدء في تفعيل تدابير تسجيل المؤشرات الجغرافية.

ويهدف المنتدى إلى الإسهاب في الحديث والتعريف بأهمية العلامات التجارية وأثرها في تعظيم القيمة الاقتصادية للمؤسسات فضلاً عن اكتساب حصص سوقية اكبر وزيادة نسب النفاذ إلى الأسواق. 


هذا ويستعرض المنتدى في طياته الكثير من حكايات وقصص وروايات والهامات العلامات التجارية الكبرى سواء المحلية أو الأجنبية. 


ويتعرض المنتدى إلى العلامات التجارية المصرية والإقليمية الناشئة والتي أحدثت دوياً في أسواق العلامات التجارية الدولية.


وفي سياق آخر تسترسل الحوارات والنقاشات داخل المنتدي لاستعراض مؤشر الابتكار العالمي Global Innovation Index وأثرة في احداث نمو احتوائى ومستدام للدول ذات التصنيف الأعلى في هذا المؤشر، علاوة على مناقشة الكثير من الموضوعات الجديدة التي تثار عبر فاعليات هذا المنتدى الأول من نوعه على مستوى المنطقة.