إطلاق «هاكاثون مصر 2030» للقضاء على الجوع والمساواة بين الرجل والمرأة

إطلاق «هاكاثون مصر 2030» للقضاء على الجوع والمساواة بين الرجل والمرأة
إطلاق «هاكاثون مصر 2030» للقضاء على الجوع والمساواة بين الرجل والمرأة

أطلقت قمة رايز أب، مسابقة «هاكاثون مصر 2030» للمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى مصر، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ومنظمة الأمم المتحدة، وإحدى الشركات الخاصة.

وتهدف مسابقة «هاكاثون مصر 2030» إلى تسليط الضوء على اثنين من أهم التحديات التي تواجه المجتمع المصري وتعوق تقدمه وهم «القضاء على الجوع»، و«المساواة بين الرجل والمرأة في سوق العمل» من خلال العمل على إيجاد حلول مبتكرة تتماشى مع رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وتم إطلاق مسابقة «هاكاثون مصر 2030» خلال قمة رايز أب 2018، الحدث السنوي الأهم لريادة الأعمال والابتكار، بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية لتمكين مئات المشاركين من رواد الأعمال الشباب حيث عقدت إحدى الشركات الخاصة العديد من ورش عمل للمشاركين، تلاها يوم المسابقة حيث قدم كل فريق مشارك مشروعه أمام لجنه التحكيم لاختيار المشروع الفائز و هو Techie Squad حيث سيتم دعمه بمقابل مادى يصل إلى 500 ألف جنيه للمساعدة في تنفيذ الأفكار على أرض الواقع.

وتولت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، تحضير مذكرة العمل التي تضمنت المحاور الرئيسية والتحديات الملحة المتعلقة بمكافحة الجوع وتحقيق المساواة بين الجنسين للمساهمة فى إيجاد حلول لها، وتقدم إلى المسابقة حوالي 1000 مشارك تم تصفيتهم الى 100 شاب و تقسيمهم إلى20 فريق حيث يتكون كل فريق من 3 إلى 5 أعضاء من المتأهلين للتصفيات النهائية.

وفاز فى مسابقة هاكاثون مصر 2030، فريق Techie Squad الذى قام بإنشاء منصة اجتماعية تهدف إلى تمكين السيدات الي جانب تقديم النصح والارشاد لهن في القطاع الرياضي في مصر؛ ونظرًا لأن المرأة في مصر لا تحصل على نفس الحقوق التي يتمتع بها الرجل في قطاع الرياضة، فقام فريق Techie Squad بإنشاء تطبيق "هُن" لتمكين المرأة تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة ؛ أملاً فى تحقيق صحة وتعليم جيد ، وتفعيل المساواة بين الجنسين، بالاضافة إلى توفير العمل اللائق وبالتالى تحقيق النمو الاقتصادي.

وقال حسن مصطفي، أحد أعضاء فريق Techie Squad: "أجرينا بحثًا في السوق حول جميع المشكلات التي تسبب عدم تحقيق المساواة بين الجنسين في مصر، موضحا أن القطاع الرياضى يعد أحد اهم القطاعات التى تعانى من هذا الأمر؛ لذلك قمنا بإنشاء منصة إجتماعية لتمكين المرأة فى القدرة على ممارسة الرياضة على قدم المساواة مع الرجال."

وقال ريتشارد ديكتوس، منسق الأمم المتحدة المقيم في مصر: "يعتبر هاكاثون مصر 2030 بمثابة حلقة الوصل بين الاطراف الاستراتيجية المعنية للمساهمة فى تحقيق رؤية مصر 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة."

وأوضح عبد الحميد شرارة، الرئيس التنفيذى والشريك المؤسس لقمة رايز أب: "لقد قمنا بتصميم مسابقة هاكاثون مصر 2030 خصيصا لتمكين اكبر عدد من رواد الأعمال أصحاب الموهبة والأفكار الخلاقة فى إيجاد حلول للتحديات المجتمعية. واعتقد ان المسابقة حققت هذا الهدف وأثبتت نجاح وفعالية في دمج التكنولوجيا والإبتكار للمساهمة فى "القضاء على الجوع" و"المساواة بين الجنسين فى سوق العمل". "

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم