10 إجراءات لـ«الزراعة» لمراقبة أسواق الأسماك الطازجة والمملحة قبل شم النسيم

10 إجراءات لـ«الزراعة» لمراقبة أسواق الأسماك الطازجة والمملحة قبل شم النسيم
10 إجراءات لـ«الزراعة» لمراقبة أسواق الأسماك الطازجة والمملحة قبل شم النسيم

مع اقتراب «شم النسيم» الذي يعتبر أهم أعياد الربيع الذي يحتفل به المصريين بطقوس خاصة، ومع زيادة كمية المعروض من الأسماك الطازجة والمملحة في الأسواق، تكثف الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة  من دورها الرقابي للحفاظ على الصحة العامة للإنسان.

وكشف تقرير للهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن أنه  صدرت تعليمات لجميع مديريات الطب البيطري بالمحافظات بخاصة أطباء التفتيش على اللحوم والأسماك ومنتجاتها بضرورة تكثيف حملات التفتيش اليومية على الأسواق الخاصة بالأسماك «الطازجة والمجمدة والمملحة»، خلال هذه  فتره من العام ومع اقتراب شم النسيم وأعياد الربيع.

ونرصد في هذا التقرير أهم الإجراءات التي الهيئة العامة للخدمات البيطرية قبل وخلال فترة شم النسيم وأعياد الربيع والدور الرقابي الذي تقوم به خلال أعياد الربيع .

1-وقف الإجازات للأطباء العاملين بإدارة التفتيش، مع التنسيق مع شرطة مباحث التموين لعمل حملات مكثفة على الأسواق العامة للتأكد من سلامة المعروض منها.

2-تنظيم حملات على المحلات والثلاجات التي تبيع الأسماك الطازجة والمملحة، مع تكثيف الحملات على شوادر بيع الأسماك الطازجة والمملحة والمدخنة للتأكد من سلامة عرض وبيع المنتج.

3-تنظيم حملات على مصانع تصنيع الرنجة «الأسماك المدخنة» للتأكد من سلامة إجراءات التصنيع والتخزين، بالإضافة إلى تنظيم حملات على مخازن تخزين الأسماك المملحة الموجودة بدائرة المحافظة للتأكد من سلامة هذه الأنواع.

4-مراقبة حركة السيارات التي تنقل الأسماك المحلية والمملحة والمدخنة والتأكد من سلامة النقل والتداول، وذلك من خلال عمل أكمنة بأماكن مختلفة من المحافظة.

5-تنظيم نوبتجيات مستمرة بالإدارة لمواجهة ضغوط العمل والحملات المكثفة التي تقوم بها اللجان.

6-تلقي جميع شكاوي المواطنين عن طريق غرفة عمليات من خلال خط التليفون الخاص بها وهو 0237808892.

7-تكثيف الحملات بالاشتراك مع الإدارة العامة للسياحة بالمحافظة للمرور على النوادي والبواخر النيلية التي تبعمل رحلات جماعية للتأكد من سلامة الوجبات المعروضة للمواطنين.

8-التنسيق مع إدارة الإرشاد البيطري بالمديرية لعمل ندوات توعية للمواطنين عن كيفية اختيار الأسماك الصالحة للتداول والاستهلاك وتوعيتهم بالأخطار الصحية التي تنجم عن تداول الأسماك مجهولة المصدر.

9-تنظيم حملات المرور المعتادة على أماكن عرض وبيع اللحوم ومنتجاتها للحد من ظاهرة بيع اللحوم المذبوحة خارج المجازر الحكومية.

10-ترتيب نوبتجيات إضافية بمجازر الحيوانات والدواجن لمواجهة الإقبال المتزايد عليها خلال أعياد الأقباط.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم