التعديلات الدستورية 2019| منتدى جالس الدولي بأوغندا: نتعهد بنقل التجربة المصرية لأفريقيا

وفد منتدى جالس الدولي بأوغندا
وفد منتدى جالس الدولي بأوغندا

عقد منتدى جالس الدولي بأوغندا، برئاسة الخبيرة الحقوقية الإفريقية إستر نامبوكا، اليوم السبت، اجتماعا مع المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

ووجهت إستر نامبوكا، رئيس العمليات الميدانية في البعثة الدولية، الشكر للهيئة الوطنية للانتخابات على حسن استقبالهم للبعثة.

وأعربت عن تميز التجربة المصرية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدة أنها ستنقل تلك التجربة للدول الأفريقية خاصة فيما يتعلق بتماسك الجيش والشعب مع الحفاظ علي نزاهة التصويت.

وأضافت أن تنظيم عملية الاستفتاء والتصويت في مصر يتم بشكل إيجابي، مضيفة أن وجودهم في مصر هذه الفترة يزيد من خبراتهم لتطويرعملية التصويت والانتخاب في أوغندا وكينيا (شرق أفريقيا)، وتعهدوا بنقل ما شاهدوه في مصر من خبرات إلى الجهات المعنية في بلدانهم.

وأبدى المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، سعادته بمقابلة وفد منتدى جالس وبوجود المتابعين الدوليين، موضحا لهم القواعد القانونية التي يتم من خلالها عمل الهيئة، مؤكدا أن الهيئة الوطنية للانتخابات تتمتع باستقلال ماديا وإداريا.

وأوضح أن دور الهيئة في تحديد مواعيد الاستفتاء بالداخل والخارج أخذ في الاعتبار أعياد الأخوة الأقباط وبدء شهر رمضان الكريم بالإضافة لمواعيد الإجازات القومية.

ومن الجدير بالذكر أن التحالف يتكون من 3 منظمات دولية ومنظمة مصرية لمتابعة الاستفتاء على تعديلات الدستورية مصر- ٢٠١٩ ويضم منظمات من 3 قارات هي أوروبا وأفريقيا وأسيا، حيث يتكون التحالف من منظمات "إيكو" الأوربية من اليونان، ومنتدى جالس الأفريقية من أوغندا، ومنظمة متطوعون بلا حدود الآسيوية من لبنان، بالإضافة لمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان من مصر.