رئيس الوطنية للانتخابات يشيد بدور منظمات المجتمع المدني في الاستفتاء

رئيس الوطنية للانتخابات
رئيس الوطنية للانتخابات

أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، اهتمام الهيئة بالمتابعة الدولية لمنظمات المجتمع المدني ودورها في تسيير عملية الاستفتاء.


واستعرض المستشار لاشين إبراهيم، خلال استقبالة اليوم السبت بمقر الهيئة، 3 وفود من منظمات المجتمع المدني وهم ممثلي منظمة إيكو اليابانية، ومنتدى جالس، ومتطوعون بلاحدود، مشيدين بجهود الهيئة للإعداد والتحضير للاستفتاء، وتوفير الدعم الفني واللوجستي لضمان إجراء عملية الاستفتاء في نزاهة وشفافية، لافتًا إلى إجراءات التيسير على المواطنين للمشاركة في الاستفتاء من مختلف الفئات.


تجدر الإشارة إلى أن لجان الاقتراع على مستوى جميع المحافظات في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت، أعمالها في استقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على تعديل عدد من مواد الدستور، والتي تجرى تحت إشراف قضائي كامل، وتستمر على مدى 3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية و يحق للتصويت في الاستفتاء لـ 61 مليون 344 ألف 503 ناخبا وناخبة، وهو إجمالي المواطنين البالغين 18 عامًا.


ويجرى الاستفتاء على الدستور تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفًا و339 قاضيًا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.