التعديلات الدستورية 2019| مصر في صورة.. لجان الاستفتاء تجمع «الهلال مع الصليب»

التعديلات الدستورية 2019| مصر في صورة.. لجان الاستفتاء تجمع «الهلال مع الصليب»
التعديلات الدستورية 2019| مصر في صورة.. لجان الاستفتاء تجمع «الهلال مع الصليب»

في هذه اللحظة الفارقة من تاريخ مصر، يسطر المواطنون ملحمة وبطولة، ففي حب الأوطان ينصهر الجميع؛ لا فرق بين مسلم أو مسيحي.

 

مشهد لن يسقط من الذاكرة سجلته عدسات الكاميرات، اليوم السبت، في لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حينما اجتمع قس وشيخ في لجان الاستفتاء، للتصويت على التعديلات الدستورية، كل قال كلمته في حب مصر.

 

البابا تواضروس الثاني

 

أدلى قداسة البابا تواضروس الثاني، اليوم السبت، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي بدأت أعماله، ولمدة ثلاثة أيام؛ بمدرسة السرايات بحي الوايلي.

 

وأبدى قداسة البابا تواضروس الثاني في تصريح له عقب الإدلاء بصوته، سعادته بالمشاركة في الاستفتاء على الدستور، مؤكدا أن هذه المواد تم دراستها بشكل دقيق من قبل البرلمان، موضحًا أن المشاركة في الاستفتاء على الدستور حق من حقوق المواطنة.

 

ودعا قداسة البابا تواضروس أبناء الوطن للمشاركة في الاستفتاء على الدستور، وأن يتوجه كل شخص ليقول رأيه بكل حرية، مؤكدًا أن هذه التعديلات في صالح الوطن.

 

 

بطريرك الأقباط الكاثوليك

 

وأدلى البطريرك إبراهيم اسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، اليوم السبت، بصوته في استفتاء التعديلات الدستورية بالمدرسة العسكرية الثانوية بكوبري القبة.

 

كما أدلى الأنبا يوسف أبو الخير المدبر البطريركي لإيبارشية سوهاج للأقباط الكاثوليك بصوته في الاستفتاء على تعديلات الدستور بلجنة مدرسة باحثة البادية بسوهاج.

 


رئيس الطائفة الإنجيلية

 

وأدلى الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، بصوته، اليوم السبت، في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وذلك بمدرسة الجبرتي بمنطقة شيراتون.


وأكد زكي في تصريحات صحفية، عقب الإدلاء بصوته، أن المشاركة في الاستفتاء والتعبير عن الرأي هو جوهر المواطنة، وجزء أصيل من عملية ترسيخ الديمقراطية، وأن هذه المشاركة هي التي تبني الأوطان وتصنع مستقبلها.

 

 

مستشار الرئيس للشئون الدينية

 

أدلى الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، منذ قليل بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في المدرسة التجريبية للغات بالمقطم.

 

ووجه الأزهري، النصيحة لكل مواطن مصري كريم أن يذهب ليقول ما يمليه عليه ضميره، ويقول ما يريد دون إملاء من أحد، في صناديق الاقتراع ولا رقيب عليه سوى المولى عز وجل.

 


وبدأ اليوم السبت تصويت المصريين داخل مصر في الاستفتاء على التعديلات الدستورية على مدار 3 أيام متتالية تنتهي الاثنين، وفتحت مقرات اللجان أبوابها اليوم في تمام التاسعة صباحًا، أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاءات.

 

وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات أعلنت أن التصويت على التعديلات الدستورية سيتم على مدار 3 أيام في الداخل والخارج، ويجرى التصويت للمصريين في الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل الجاري، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 للمصريين في الداخل.

 

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يبلغ 61 مليون مواطن، وكان مجلس النواب المصري قد أقر وبصفة نهائية التعديلات الدستورية وبأغلبية الثلثين بناء على طلب عدد من نواب البرلمان في فبراير الماضي لتعديل الدستور الذي تم إقراره عام 2012 وعدل عام 2014.

 

وتشمل التعديلات زيادة تمثيل المرأة في البرلمان بنسبة 25% وكذلك انشاء مجلس شورى وتعديلات في اختصاصات الهيئات القضائية وغيرها.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم