بعثة الجامعة العربية لمراقبة الاستفتاء تبدأ أعمالها فى متابعة التصويت

بعثة جامعة الدول العربية
بعثة جامعة الدول العربية

بدأ أعضاء بعثة جامعة الدول العربية صباح اليوم، عملهم في متابعة التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وانتشر المتابعون الذين ينتمون إلى 13 جنسية عربية في محافظات القاهرة والجيزة وبعض محافظات الوجه البحري والقناة والصعيد.

ويتمثل عمل المتابعون، في تقييم مختلف جوانب العملية الانتخابية أيام الاستفتاء وذلك عبر مقارنة مدى صحة الإجراءات ومطابقتها لما هو منصوص عليه في القانون وفي قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث يُقيم المتابعون إجراءات افتتاح لجان الاقتراع، وإجراءات عملية الاقتراع وإجراءات إغلاق لجان الاقتراع، بالإضافة إلى تقييم إجراءات عملية الفرز والعد في اليوم الأخير للاستفتاء. 


ومن المقرر أن تقوم غرفة عمليات الجامعة العربية، بالتنسيق والتواصل مع المتابعين على مدار أيام الاقتراع، وتصدر تقارير دورية حول عملية المتابعة، إضافة إلى تقارير الرصد الإعلامي لما تنشره وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية حول مجريات عملية الاستفتاء.

وأعربت بعثة الجامعة العربية، عن خالص تمنياتها بأن يتمكن الناخب المصري من المشاركة في عملية الاستفتاء بحرية ويسر، وأن يجري الاستفتاء فى جو يسوده الأمن والاستقرار.

كانت اللجنة الوطنية للانتخابات، أعلنت أن التصويت على التعديلات الدستورية سيتم على مدار 3 أيام في الداخل والخارج ويجري التصويت للمصريين في الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل الجاري، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 للمصريين في الداخل.


ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 61 مليون مواطن.


وكان مجلس النواب المصري، أقر وبصفة نهائية التعديلات الدستورية، وبأغلبية الثلثين بناء على طلب عدد من نواب البرلمان في فبراير الماضي لتعديل الدستور الذي تم إقراره عام 2012 وعدل عام 2014.


وتشمل التعديلات؛ زيادة تمثيل المرأء في البرلمان بنسبة 25%، وكذلك إنشاء مجلس شورى، وتعديلات في اختصاصات الهيئات القضائية وغيرها.