تعرف على تحضير سلطة الطحينة الجاهزة في المنزل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد سلطة الطحينة  من الصلصات الشرقية ذات النكهة القوية و المميزة و لا يمكن الاستغناء عنها في كثير من الأطباق على السفرة وهي عصارة من حبّ السمسم المحمّص ، تُضاف الطحينيّة إلى الحلويّات و السلطات و الأطباق الرئيسة ، وتدخل في صناعة الحلويّات التقليديّة مثل الحلاوة وهو طبق لا غنى عنه في العزومات، ولكنه أصبح مكلفًا للبعض مع ارتفاع سعر الطحينة الخام، لهذا سنوفر عليك الكثير من النفقات ونساعدك على تحضير طحينة خام أصلية اقتصادية في المنزل.

و لتحضير الطحينة الخام في  المنزل اتبع النقاط التالية:

ــ السمسم


من المهم أن يكون السمسم نيئ وغير محمص حتى لا تصبح الطحينة بلون بني داكن جادً؛ خاصة أنه سيحمص مرة أخرى قبل تحضير الطحينة حتى يسخن جيدا ويسهل فرمه.
كما أن حرارة السمسم عامل هام وسريع لنجاح تحضير الطحينة البيتي، حيث لابد أن يسخن جيدا قبل فرمه، حتى يكون لين سهل الخفق وتحويله للطحينة السائلة.

ــ الزيت والدقيق


الزيت له دور أساسي مع السمسم في تحضير الطحينة البيتي، أولا يسهل عملية تحميص السمسم النيئ ويسرع من فرمه وطحنه وتحويله لطحينة سائلة، كما يعمل على مضاعفة كمية الطحينة المحضرة بأقل مقدار من السمسم وذلك بتخفيف قوامها دون أن يؤثر على طعمها.


أما الدقيق فهو يزيد من كثافة وكمية الطحينة المحضرة دون أن يوثر على طعمها، لهذا يعتبر الزيت والدقيق أساس تحضير أكبر كمية طحينة أصلية بمواصفات اقتصادية غير مكلفة.

ــ الطحن


حتى يتم الخفق الجيد للسمسم لتحضير الطحينة البيتي، لابد أن تكون الكابة صغيرة محكمة بشفرات حادة؛ حتى يتم الوصول لأفضل نتيجة للطحينة الخام البيتي الانسيابية، حيث يفرم السمسم كله بالكامل دون بقايا أو فتات تفسد نعومة الطحينة الخام.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم