الرئيس السيسي يشارك في قمة منتدى «الحزام والطريق» ببكين

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسى، بزيارة إلى العاصمة الصينية بكين الأسبوع الحالى للمشاركة فى قمة منتدى «الحزام والطريق» بمشاركة رؤساء ٣٧ دولة.

وتعقد على هامش المنتدى قمة بين الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الصينى شى جين بينج، كما يلتقى الرئيس بكل من رئيس الوزراء «لى كه تشيانج» ورئيس المجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى «وانج يانج»، ومن المتوقع أن تشهد الزيارة توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشترك بين الجانبين المصرى والصيني.

وأكد سفير مصر لدى الصين أسامة المجدوب، أن العلاقات المصرية الصينية تشهد دفعة قوية نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية، مؤكدا حرص الجانبين على التنسيق فى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الصينى عضو مجلس الدولة أن رؤساء دول وحكومات من ٣٧ دولة بينهم مصر سيحضرون المنتدي، ويشاركون فى فعاليات المائدة المستديرة المقرر عقدها اليوم الأخير من المنتدي.

وأضاف وانج- ان الرئيس الصينى «شى جين بينج» سيحضر مراسم الافتتاح الرسمى للمنتدي، وسيلقى خطابا، ويترأس قمة المائدة المستديرة ويعرض نتائج القمة لوسائل الإعلام بعد القمة. وحول العلاقات المصرية الصينية.

وأكد المجدوب، أن الرئيسين السيسى وبينج اتفقا خلال الزيارة الأخيرة للرئيس السيسى للصين على الدفع المشترك للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

ولفت المجدوب إلى أن علاقات التعاون على كافة المستويات حافظت خلال عام 2018 على زخم متميز للنمو، حيث تم التوقيع خلال زيارة الرئيس السيسى الأخيرة على عدد من الاتفاقيات مع شركات صينية لتنفيذ مشروعات فى مصر بقيمة استثمارية تبلغ حوالى 18.3 مليار دولار، فيما تعمل نحو 1080 شركة صينية فى مصر فى العديد من المجالات الاستثمارية المتنوعة، ومن أبرزها قطاعات الصناعة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير المناطق الاقتصادية، والتمويل، والمقاولات.

وشدد المجدوب على أن جميع المؤشرات تؤكد أن العلاقات بين الجانبين تمضى نحو الأفضل فى 2019 على كافة المستويات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم