الجالية المصرية بالسعودية: المشاركة في الاستفتاء «واجب وطني»

التعديلات الدستورية
التعديلات الدستورية

أكد أحمد حسن رئيس الجالية المصرية بالقصيم، أن هناك ثلاث اتوبيسات تم تجهيزهم لنقل المصريين من القصيم إلى الرياض على بعد مسافة ٤٠٠ كم كما تم تنظيم احتفالية وطنية في القصيم شارك فيها عدد كبير من أبناء الجالية هناك.

كما استقبل عدد من المصريون بالسعودية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالأغاني الوطنية.

وفور وصول عدد من المصريين بالقصيم على بعد ٤٠٠ كم من الرياض الى مقر السفارة بالرياض قاموا بترديد الأغاني الوطنية وعرض عماد ابوطالب نائب رئيس الجالية في القصيم قوارير من المياه وصور للرئيس السيسي على السفير المصري بالسعودية.

وقد حث لقاء عقد في  المكتب الثقافي المصري في الرياض مساء أمس الخميس، المصريون بالرياض للمشاركة في استفتاء التعديلات الدستورية حيث تحدث فيه كل من  النائب  الدكتور محمود عبده حسين وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، والنائب محمد السلاب وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب بحضور المستشار الثقافي المصري بالرياض د أشرف العزازي وعدد من ابناء مصر بالسعودية.

واستعرض النائبان محمد السلاب  والدكتور محمود عبده حسين الجوانب الإيجابية التعديلات الدستورية وانعكاساتها على الدولة المصرية من حيث المزيد من الاستقرار وجذب الاستثمارات وإعطاء المرأة والمصريين في الخارج المزيد من المكتسبات الدستورية.

كما دعا النائبان كافة المصريين الى ضرورة المشاركة في الاستفتاء وأكد أن ابناء مصر في الخارج ضربوا أروع الأمثلة في المشاركة في الانتخابات والاستفتاءات الماضية من عام ٢٠١٣ و٢٠١٨ وأضاف النائبان بأنهم يتوقعون مشاركة متميزة من المصريين بالسعودية على غرار المشاركات الماضية.

وأكد النائب محمود حسين، عضو الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، أن المصريين في الخارج هم أيقونة الوطنيه المصرية وأن الجالية المصرية بفرنسا قدمت وما زالت تقدم الكثير من المواقف الوطنية الداعمة للدولة المصرية.

وأضاف حسين، أن التعديلات الدستوريه الحاليّة ليست بدعه بل هي ضرورة حتمية هدفها الأساسي معالجة الثغرات التي ظهرت عند تطبيق الدستور  الحالي مشيرا إلى الدستور المصري شهد العديد من التعديلات في المراحل الزمنية المختلفة من عمر الدوله المصريه وذلك وفقا لما تتطلبه الظروف التي تمر بها الدولة لتحقيق مصالحها العليا كما أن 90% من دول العالم شهدت تغيير لمعظم الدساتير عدة مرات مثل الدستور الأمريكي والفرنسي والألماني والصيني وغيرها من الدول.

ومن جانبه، قال النائب محمد السلاب، عضو الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، أن ما تم في مصر من انجازات جعل العالم ينظر الي الدولة المصرية نظره تقدير واحترام وان هذه المشروعات تم إنجازها بتخطيط وتنفيذ السواعد المصرية وبأموال المصريين.

وأشار إلى أن المواد المقترح تعديلها تهدف في الاساس الي معالجه أوجه القصور التي ظهرت عند تطبيق دستور ٢٠١٤، وأكد السلاب علي ان المواطن هو الوحيد صاحب الحق في اقرار التعديلات من خلال الموافقة عليها، مؤكدا علي ثقته في قدرة المواطن  المصري على تقديم صورة جديدة مشرفة للمواطن أمام جميع دول العالم، كالصور التي قدمها في الاستحقاقات الدستورية السابقة، وآخرها انتخابات الرئاسة العام الماضي.

فيما عبر المستشار الثقافي د أشرف العزازي عن سعادته بهذا اللقاء الجماهيري وأن مصر تسطر ملحمة تاريخية في هذا الاستفتاء ودعا الى ضرورة المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وأضاف العزازي أن ابناء الجالية المصرية في السعودية تشكل أكبر جالية مصرية في العالم وعودتنا ان تتصدر المشهد في كل المناسبات الوطنية، وتعكس صورة ايجابية.

فيما نظمت جمعية مصريون في حب الخليج احتفالية توعوية  وغنائية مساء الخميس لدعوة ابناء الجالية المصرية بالسعودية للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

من جهة أخرى، أعلن محمد فاروق مساعد الأمين للمصريين بالخارج بحزب حماة الوطن عن توفير أتوبيسات مجانية بمنطقة الرياض لنقل المصريين إلى مقر السفارة المصرية بحى السفارات للمشاركة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية والعودة مرة أخرى إلى مكان الركوب.

وكان قد توافد منذ صباح أمس إعداد من المصريين إلى مقر السفارة بالرياض والقنصلية في جدة للتصويت على استفتاء التعديلات الدستورية الذي يستمر ثلاثة أيام متتالية وسط تجهيزات متكاملة لكافة اللجان لاستقبال الناخبين.

وفِي بداية الْيوم كان هناك اقبال جيد من المصريين وبدأ يزداد من بعد  صلاة ظهر الجمعة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم