برئاسة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وبحضور وزير الدولة للانتاج الحربي

صندوق تحيا مصر: مبادرة نور حياة تصل لـ١٨٦ مدرسة ابتدائية في ٥ محافظات

اجتماع اجتماع اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر
اجتماع اجتماع اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر

عُقد اجتماع اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ورئيس اللجنة التنفيذية للصندوق، واللواء  محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور على جمعة، والمهندس محمد الأمين، عضوا اللجنة التنفيذية للصندوق، وابراهيم كرم، المدير التنفيذى للصندوق، و تامر عبد الفتاح، المدير المالى والإدارى للصندوق، والدكتور محمد الوحش، المستشار الطبى للصندوق.


ووافقت اللجنة، من حيث المبدأ على عرض من شركة جنان الاماراتية حول مشروع استثماري للتمور بالوادي الجديد بالتعاون مع صندوق تحيا مصر ووزارة الإنتاج الحربي.

 


كما استمعت اللجنة، إلى عرض من وزارة الشباب والرياضة لمعدل تنفيذ مشروع إنشاء مركز شباب الاسمرات بحى المقطم بمحافظة القاهرة، على مساحة 11.5 فدان، حيث يشتمل المركز على ملاعب رياضية وحمامات سباحة وصالات ألعاب، والذي تدعمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ويتم التنفيذ بواسطة شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية.

 


وأوضح ممثلي وزارة الشباب والرياضة أنه تم تنفيذ 60 % من المشروع، ووافقت اللجنة بشكل مبدئي على توفير تمويل بقيمة 105 مليون جنيه لاستكمال مشروع، مع تخصيص عائد من إيرادات المركز لصالح صندوق تحيا مصر، وذلك في إطار تطوير الأماكن العشوائية وتطوير البنية الأساسية للمنشآت الشبابية والرياضية.

 


من جانبها أكدت  الدكتورة سحر نصر، رئيس اللجنة التنفيذية للصندوق، على حرص الصندوق على دعم المشروعات التي تخدم الشباب إيماناً بدورهم الحيوي في بناء المجتمع وكذلك تشجيع ريادة الأعمال.
وأوضح اللواء  محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ان الوزارة تعمل على تطوير البنية الأساسية في المنشآت الشبابية والرياضية، في مختلف المحافظات كبعد قومي هدفه حماية الشباب المصري وتأهيلهم رياضيا، في ظل احتياج الشباب في الاسمرات لهذا المركز.

 


وذكر تامر عبد الفتاح، المدير المالي والإداري للصندوق، أنه تم توفير  529 حضانة للأطفال المبتسرين، و214 سرير رضيع و171 جهاز إنعاش و120 جهاز قياس الصفراء و490 وحدة علاج الصفراء و285 جهاز تنفس صناعي، و314 جهاز ضغط المجرى الهوائي و2612 حقن للمضخات و1761 مضخة الحقن الوريدى، والتي بلغت قيمتهم 180 مليون جنيه، وذلك لسد العجز في  المستشفيات بالمناطق الأكثر احتياجا بالتنسيق مع وزارة الصحة، وأضاف انه تم إطلاق مبادرة دكان الفرحة في جامعتي المنيا وجنوب الوادي من خلال معرضين  تضمنا توزيع 30 ألف قطعة ملابس على 10 آلاف طالب وطالبة.

 


كما تم  فك كرب 6000 غارم وغارمة منهم 70 غارمة فى عيد الأم ضمن المبادرة الرئاسية سجون بلا غارمات .

 


كما استعرضت اللجنة، نتائج المرحلة الأولى من مبادرة نور حياة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وينفذها صندوق تحيا مصر، فخلال الفترة من 7 فبراير 2019 وحتى الآن تم تنفيذ قوافل طبية في محافظات السويس والشرقية والإسماعيلية والجيزة وبني سويف، تضمنت إجراء فحص لنحو 8 آلاف شخص وعلاج 5 آلاف شخص وعمل نظارة لنحو 4181 شخص وإجراء 536 عملية جراحية، وتم عمل حملة في ١٨٦ مدرسة بمحافظات الإسكندرية والشرقية والأقصر وقنا والمنيا  وعمل نظارات طبية  لنحو 11300 طالب وطالبة.