خاص| مصدر: إعفاء أمين البحوث الإسلامية من منصبه

الدكتور محيي الدين عفيفي
الدكتور محيي الدين عفيفي

أكد مصدر داخل الأزهر الشريف، صدور قرار للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يفيد بإعفاء الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية من منصبه.

 

ولم يتم إعلان تفاصيل حتى الآن حول اختيار شيخ الأزهر الشريف بديلا له، إلا أنه سيتم كشف التفاصيل خلال الأيام المقبلة.

 

يذكر أن الدكتور محيي الدين عفيفي، تولى منصب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية في يوليو 2014.

 

ولد الدكتور محيي الدين عفيفي، 21 مارس 1961، بـ«طهطا»، التابعة لمحافظة سوهاج، حصل على ليسانس الدعوة الإسلامية، كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، قسم الثقافة الإسلامية عام 1984 م، بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف، حصل على درجة الماجستير من كلية أصول الدين عام 1991 بتقدير ممتاز، ثم الدكتوراه من كلية أصول الدين بالقاهرة 1994 تقدير مرتبة الشرف الأولى، ثم أستاذ مساعد 1999م، فأستاذ عام 2006 م.

 

وشغل رئاسة قسم الثقافة الإسلامية بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، عام 2009 م، ثم عميدًا كلية الدعوة الإسلامية حتى عام 2011م، ثم عميدًا للعلوم الإسلامية للوافدين حتى 2014، بعدها تولى الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية في 12من يوليو 2014 وحتى تاريخه.

 

يحفل تاريخ «عفيفي» بالعديد من الإنجازات حيث قام بالتدريس في جامعة الأزهر في المرحلة الجامعية والدراسات العليا والإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدكتوراه، وشارك في توصيف المقررات الدراسية ووضع المخططات العلمية، إلى جانب المسابقات العلمية المحلية والدولية، كما شارك في لجان تطوير المناهج الدراسية بجامعة الأزهر الشريف وعدد من الجامعات.

 

دَرَس «عفيفي» بكلية الدعوة والإعلام، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض المملكة العربية السعودية، وأشرف على 70 رسالة علمية بالماجستير والدكتوراه، وناقش 75 رسالة علمية، إلي جانب تحكيم البحوث العلمية في العديد من الجامعات العربية والإسلامية.

 

وقام بالتدريس في عدد من الدورات العلمية المحلية والدولية، وشارك في عدد من اللجان العلمية لمناقشة وتقويم المخططات العلمية، كان له دوره الرائد من خلال المشاركة في عدد كبير من جلسات الحوار المجتمعي مع الشباب في مختلف محافظات الجمهورية، وتقديم رؤى علمية للنهوض بالعملية التعليمية في كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة وكلية العلوم الإسلامية للوافدين، كما وضع برنامجا تعليميا للارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب الوافدين بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة وكلية العلوم الإسلامية للوافدين.

 

 

ألف أمين «البحوث الإسلامية» عددًا من المؤلفات العلمية منها «الحرية بين الإعلام الإسلامي والإعلام المعاصر "ماجستير»، موقف الدعوة الإسلامية من قضايا الأقليات الإسلامية في أفريقيا «دكتوراه»، الإعلام الإسلامي والتحديات الدولية، الأمم بين أسباب الفناء وعوامل البقاء في ضوء القرآن الكريم مع نظرة للواقع المعاصر، الأقليات الإسلامية في أوروبا، الواقع والتحديات والحلول، خذوا حذركم، الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم