فيديو| شاهد أبرز أحداث الخميس بنشرة «بوابة أخبار اليوم»

نشرة بوابة أخبار اليوم
نشرة بوابة أخبار اليوم

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم أحداث الخميس 18 أبريل، والتي كان أبرزها، الرئيس السيسي يصدر قرارًا جديدًا بشأن مطار «رأس سدر»، لأول مرة.. طبع بطاقات اقتراع بطريقة «برايل» بالاستفتاء على الدستور، الأرصاد الجوية طقس الجمعة شديد البرودة ليلًا، موديز ترفع تصنيفها الائتماني لمصر إلى ‭B2‬، المشدد 7 سنوات لمواطن بتهمة الإتجار بالبشر في العجوزة، الليلة| الأهلي يسعى للثأر من بيراميدز في مواجهة مشتعلة بالدوري.

 

أخبار مصر 

الرئيس السيسي يصدر قرارًا جديدًا بشأن مطار «رأس سدر»

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 165 لسنة 2019، بأن تخصص لهيئة ميناء القاهرة الجوي مساحة 22.71 كم٢ ناحية مدينة الشروق، وذلك لتعوض بها شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عن أرض الشركة المتداخلة في خطة تطوير مطار القاهرة الجوي.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 166 لسنة 2019، بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 7836.17 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية رأس سد بمحافظة جنوب سيناء لصالح جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة لاستخدامها في إقامة مطار رأس سدر. 

 

استعدادات مكثفة للقوات المسلحة والشرطة لتأمين الاستفتاء على التعديلات الدستورية

اتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة كافة الترتيبات والإجراءات المرتبطة بالتعاون مع  وزارة الداخلية في تنظيم أعمال التأمين للاستفتاء على التعديلات الدستورية على مستوى الجمهورية، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين للإدلاء بأصواتهم.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وتشترك القوات المسلحة في تأمين الاستفتاء بعناصرها في نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية وقيادات وهيئات وإدارات القوات المسلحة، وذلك بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية والهيئة الوطنية  للانتخابات وكافة الأجهزة المعنية بالدولة.

 

«سعفان وصبحي» يفتتحان ملتقى توظيف يوفر 12 ألف فرصة عمل بالجيزة

افتتاح وزير القوي العاملة محمد سعفان، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ومحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، اليوم الخميس، ملتقى توظيف شباب وفتيات محافظة الجيزة، يوفر 12489 فرصة عمل للذكور والإناث في جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بحد أدنى في الأجر 1200 جنيه، وأقصى طبقا لخبرة المتقدم ، وذلك من خلال 135 شركة ومصنع قطاع خاص.

 

طائرة «الأحلام 2 » تصل القاهرة

استقبل مطار القاهرة الدولي طائرة مصر للطيران الثانية من طراز البوينج "B787-9" المعروفة باسم الديمرلاينزر أو طائرة الأحلام، لتهبط للمرة الأولى بمطار القاهرة، وتم استقبالها بمدافع المياه وهو الإجراء المتبع مع الطائرات الجديدة التي تهبط للمرة الأولى بالمطار.
كانت الطائرة أقعلت مساء أمس الأربعاء، من مصنع بوينج في سياتل الأمريكية ضمن صفقة شراء 6 طائرات من بوينج، للانضمام إلى أسطول الشركة الوطنية مصر للطيران. 

يتسع طراز البوينج "B787-9" إلى 309 مقاعد، وينقسم إلى 30 مقعدا لدرجة رجال الأعمال و279 مقعدًا بالدرجة السياحية، مزودة بكل وسائل الرفاهية والمقاعد الفاخرة.

 

لأول مرة.. طبع بطاقات اقتراع بطريقة «برايل» بالاستفتاء على الدستور

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن طبع بطاقات اقتراع بطريقة برايل خلال الاستفتاء على الدستور لتناسب الناخبين المكفوفين.

كما قامت قررت الهيئة أن يكون هناك صندوق للوافدين بكل لجنة، بحيث يستطيع أي وافد الدخول لأقرب لجنة له ويدلى بصوته، وما عليه إلا أن يقدم للقاضي إثبات شخصيته سواء كانت بطاقة الرقم القومي سارية أو منتهية، ويثبت حضوره في كشوف الوافدين باللجنة الانتخابية.

 

الأرصاد الجوية طقس الجمعة شديد البرودة ليلًا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الجمعة طقس لطيف على السواحل الشمالية معتدل على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا.

 

أخبار الرياضة

الليلة| الأهلي يسعى للثأر من بيراميدز في مواجهة مشتعلة بالدوري

يستعد فريق الكره بالنادي الأهلي  لمواجهة نظيره بيراميدز ، في الثامنة مساء اليوم الخميس علي ملعب على ملعب بتروسبورت، ضمن مباريات الجولة الخامسة والعشرين من مسابقة الدوري الممتاز.

 

سبورتنج يتنزع لقب كأس مصر للسباحة القصيرة رجال من الأهلي

توج نادي سبورتنج ببطولة كأس مصر للسباحة القصيرة فى مرحلة العمومى رجال بجدارة واستحقاق، بعد أن استطاع الفريق السكندرى أن يحسم اللقب والبطولة قبل نهايتها ب 24 ساعة ، ولأول مرة يتنحى الأهلى عن عرشه فى اللعبة الذى فاز به لسنوات.


بعد وداع دوري الأبطال.. جوارديولا في طريقه للاستقالة من مانشستر سيتى

أكدت تقارير صحفية إنجليزية أن الأسباني «بيب جوارديولا» المدير الفنى لفريق مانشستر سيتى، سوف يستقيل من تدريب الفريق إذا خسر بطولة الدوري الأنجليزي بعد خروجه من دوري أبطال أوروبا.

وكان مدرب برشلونة السابق، قد صرح بعد خسارته أمام توتنهام فى دورى الأبطال، قائلا: Gإنه إقصاء قاسٍ، ولكن هذا هو الحال، وعلينا تقبل الوضع».

 

أخبار الاقتصاد

بروتوكول تعاون لتوصيل شبكة الغاز الطبيعي للعاصمة الإدارية الجديدة

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع بروتوكول تنفيذ شبكة الغاز الطبيعي بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة بين شركة غاز القاهرة، وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية بتكلفة استثمارية 5ر31 مليون جنيه لتنفيذ البنية الأساسية اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي إلى مباني مؤسسات الدولة بالحي الحكومي.

 

موديز ترفع تصنيفها الائتماني لمصر إلى ‭B2‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة

رفعت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية تصنيفها الائتماني لمصر إلى (‭B2‬)، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة إنها تتوقع أن الإصلاحات المالية والاقتصادية ستدعم تحسنا تدريجيا لكنه مطرد في مؤشرات المالية العامة لمصر، وسترفع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

وأضافت الوكالة أنها ترفع تصنيفاتها لإصدارات الديون الطويلة الأجل للحكومة المصرية بالعملة الأجنبية والعملة المحلية إلى (‭B2‬) من (‭B3‬).
 سعر الدولار يتراجع 5 قروش جديدة أمام الجنيه المصري

واصل سعر الدولار الأمريكي تراجعه أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات اليوم الخميس 18 أبريل، وفقد نحو 5 قروش من قيمته منذ بدء التعاملات، وسجل سعر صرف الدولار نحو 17.15 جنيه للشراء و 17.25 جنيه للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي، وبنك قناة السويس.

 

الانتهاء من مشروع قانون الجمارك الجديد خلال أيام

أكد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك أن مجلس الدولة سينتهي خلال أيام من مراجعة مشروع قانون الجمارك الجديد تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لمناقشته وإقراره.

وقال إن القانون الحالي رقم ٦٦ صدر عام ١٩٦٣ ولم يعد يتناسب مع تطورات حركة التجارة الدولية في العصر الحديث، مشيرًا إلى أن مشروع القانون الجديد يجمع بين قانوني الجمارك والاعفاءات الجمركية لمنع أي تضارب بينهما، كما نص على استحداث التوقيع الالكتروني وتقسيط الضريبة الجمركية ونظم الإفراج المختلفة مثل المراجعة اللاحقة والتخليص المسبق وإمكانية الاستعلام عن الرسوم وإجراءات الإفراج قبل وصول البضاعة.

 

أخبار الحوادث

بلاغ للنائب العام ضد مصمم لعبة PUBG بتهمة تهديد المجتمع المصري

تقدم أحد المحامين، ببلاغ للنائب المستشار نبيل أحمد صادق العام، ضد بريندان جرين "Brendan Greene" أيرلندي الجنسية، مصمم لعبة PUBG" PlayerUnknown's Battlegrounds، وشركة تينسنت الصينية tencent holdings limited، لحجب اللعبة لما لها من خطورة داهمة على المجتمع.


المشدد 7 سنوات لمواطن بتهمة الإتجار بالبشر في العجوزة

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار السيد البدوي وأمانة سر محمد فريد، معاقبة مواطن بالسجن المشدد 7 سنوات لإتهامه بالإتجار بالبشر في العجوزة.

 

 الإعدام لـ «نجار» وابن عمه بالشرقية لقتلهما جارهما

قضت محكمة جنايات الزقازيق بمعاقبة نجار موبيليا وابن عمه، بالإعدام شنقا لقيامهما بقتل جارهما بإطلاق الأعيرة النارية عليه  بسبب خلافات النسوة والجيرة بينهم .


القضاء الإدارى يلغي قرار «الأولمبية» بوقف رئيس الزمالك عامين

قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستسار فتحى توفيق ، نائب رئيس مجلس الدولة في الدعوتين رقم ١٧١٦ و ٤٣٢٣ ببطلان وإلغاء جميع قرارات اللجنة الأوليمبية المصرية بشأن إيقاف رئيس نادي الزمالك لمدة عامين ومنعه من حضور المباريات والتوقيع على المكاتبات.

كما قضت محكمة القضاء الإداري ببطلان قرار نقل مباريات الفرق في الألعاب المختلفة خارج ملاعب النادي.


أخبار المحافظات

الإسكان تخصص 60 فداناً بالمنيا الجديدة لإقامة محطة كهرباء شمسية

قال المهندس طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، إن مجلس الإدارة وافق على تخصيص قطعة أرض بمساحة 60 فداناً بالمنطقة المحصورة بين الكتلة العمرانية القائمة ومنطقة الامتداد بمدينة المنيا الجديدة، لصالح إحدى الشركات، لإقامة محطة كهرباء بالطاقة الشمسية سعة 20 ميجاوات.

 

مميش: قناة السويس تحقق أعلى عائد سنوي في تاريخها خلال 2018

استقبل الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، اليوم الخميس، ووفداً دبلوماسياً رفيع المستوى يضم سفراء عدد من الدول الأعضاء بالمنظمة البحرية الدولية "IMO"، وهي الصين وفيتنام وكوريا وتايلاند.

أكد مميش، على المكانة الرائدة للقناة في سوق النقل البحري الدولي، بأن القناة تستوعب 100% من تجارة الحاويات البحرية ما بين أسيا وأوروبا، كما حققت معدلات التجارة العابرة للقناة خلال أخر ثمان سنوات متوسط نمو سنوي بلغ 5.4%، وهي نسبة تفوق معدل نمو التجارة العالمية والذي سجل 3.4%، وهو ما يعني زيادة أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة وإيرادات القناة بما ينعكس على تحسن الاقتصاد القومي. وأضاف بأن القناة قد حققت أعلى عائد سنوي في تاريخها عام 2018 مسجلة 5.7 مليار دولار بزيادة 450 مليون دولار بنسبة 8.5 % عن عام 2017.


أخبار الفن

7مسرحيات يقدمها «البيت الفني» للجمهور في «الويك إند»

يواصل البيت الفني للمسرح عروضه المسرحية على مسارحه المختلفة أيام "الويك إند"، الخميس والجمعة والسبت 18،19،20 إبريل الجاري.

يعرض البيت الفني للمسرح، 7 مسرحيات متنوعة للكبار والأطفال، وتتراوح أسعار التذاكر مابين 20 إلى 100 جنيه.

 

بعد حذفها لصورها الشخصية.. حنان ترك تعود لـ«انستجرام»

عادت الفنانة حنان ترك لمشاركة صورها مع جمهورها، عبر حسابها الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات "انستجرام"، وذلك بعد انقطاعها لعدة شهور عن ممارسة ذلك، حيث قامت بمشاركة صورة لها تجمع مراحل مختلفة من عمرها.
 وكانت حنان ترك قامت في شهر أغسطس 2018، بحذف صورها من صفحتها على "انستجرام"، ولم تقم من وقتها بمشاركة أي صور لها أول لعائلتها.

 

أخبار التكنولوجيا

انتبه .. انتشار خدعة لسرقة حسابات إنستجرام

انتشرت مؤخرا خدعة على تطبيق تبادل الفيديوهات والصور الشهير إنستجرام، لسرقة حسابات المستخدمين وبياناتهم، وذلك من خلال تحذير أصحاب الحسابات من تواجدهم على "القائمة البذيئة".

وتعتمد الخدعة على قيام حساب بالتواصل مع أشخاص على تطبيق إنستجرام، وتحذيرهم من أن أسمائهم موجودة ضمن "قائمة بذيئة" (Nasty List) وفقاً لما نشرته شبكة سكاي نيوز عربية.

 

لا يمكن اختراقه.. الجيش الأمريكي يطور بديلا لـ«واتسآب»

يطور الجيش الأمريكي نظام تواصل جديد على غرار واتسآب، يمتلك قدرة كبيرة على تأمين البيانات المتداولة بين مستخدميه.

ذكر ذلك موقع "فوسي بايت" بتاريخ 15 أبريل، مشيرًا إلى أن هيئة الأبحاث الدفاعية التابعة للجيش الأمريكي "داربا" تطور النظام الجديد، مشيرا إلى أنه يحمل اسم "راس" ويحول دون الكشف عن هوية مستخدميه وبياناتهم.

ويعتمد نظام التواصل الجديد، الذي يطوره الجيش الأمريكي على 3 مزايا هي حماية هوية المستخدم، والبيانات المتداولة عبر النظام بين المستخدمين، إلى جانب تكامله مع شبكة قوية يمكنها معالجة جميع البيانات بسرعة كبيرة.

ويتميز النظام الجديد، الذي يجري تطويره بأنه يستخدم نظام تشفير مكون من مراحل، لا يمكن اختراق جميع مراحلها في مرة واحدة، حيث أنه في حال اختراق أحد المراحل تكون المرحلة التالية لا يمكن اختراقها.