البرلمان العربي يناقش عددًا من القضايا الإستراتيجية في اجتماعه بالقاهرة

مشعل السلمي
مشعل السلمي

ناقش مكتب البرلمان العربي في اجتماعه الذي عقده في القاهرة برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، عددًا من القضايا المهمة والإستراتيجية لتطوير العمل البرلماني العربي، ووضع رؤية مستقبلية لعمل البرلمان العربي للفترة المقبلة، وسبل تفعيل الدبلوماسية البرلمانية العربية، وتعزيز التضامن العربي في كافة المجالات، ووضع تصور بشأن آلية عربية لمواجهة التهديدات الخارجية.

 

وفي الجانب الاقتصادي، ناقش مكتب البرلمان العربي المقترحات المقدمة من رئيس البرلمان العربي لعددٍ من القضايا المهمة وهي: تحديات استكمال السوق العربية، وآليات ومتطلبات تطبيق السوق العربية المشتركة، وتسهيل التبادل البري عبر النقاط الحدودية وفتح المعابر، والعقبات التي تواجه التجارة العربية البينية، والاقتصاد الرقمي العربي والأمن السيبراني، ‘ضافةً إلى مشروع الربط الكهربائي بين الدول العربية. وأحال مكتب البرلمان هذه المقترحات للجنة الشؤون الاقتصادية والمالية لدراستها ورفعها للبرلمان العربي.

 

كما ناقش مكتب البرلمان العربي مقترح مشروع قرار مقدم من رئيس البرلمان العربي بشأن التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، وأحاله مكتب البرلمان العربي إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان لدراسته ورفعه للبرلمان العربي.

 

وتناول مكتب البرلمان العربي في اجتماعه أيضًا، عددًا من المواضيع المهمة في الجانب الاجتماعي والثقافي، ومنها: تعليم اللغة العربية في الدول العربية الأقل نموًا، ومكافحة الأمية وسبل معالجتها في العالم العربي، وتشجيع الشباب العربي على القراءة، وموضوع التعاون الفضائي العربي، والانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني العربي، وتم إحالتها إلى لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب لدراستها ورفعها للبرلمان العربي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم