ما لا تعرفه عن محطة «بنبان» للطاقة الشمسية

محطة بنبان للطاقة الشمسية
محطة بنبان للطاقة الشمسية

يعد مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان أكبر مشروع لمحطة طاقة شمسية في العالم وتضم 32 محطة توليد كهرباء كما أنها معدة لإنتاج حوالي 2000 ميجاوات من الكهرباء والكافية لتشغيل مئات الآلاف من المنازل والشركات.

 

وتقدم "بوابة أخبار اليوم"، أهم المعلومات عن مشروع "بنبان" للطاقة الشمسية، منذ تدشينه بقرار جمهوري في عام 2015، وأنه حصل على جائزة البنك الدولي كأكثر مشروع تميزًا:

 

1- تقع قرية "بنبان" على بعد 35 كيلو شمال أسوان وهى واحدة من المناطق الأكثر سطوعًا للشمس في العالم.

 

2- وقع الاختيار على قرية بنبان طبقًا لدراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية ويهدف المشروع لحشدالاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد كهروضوئية في العالم.

 

3- يستهدف المشروع تدشين 4 محطات رئيسة لنقل الكهرباء بإجمالي 2000 ميجاوات وبدأ العمل في المشروع عام 2015 طبقًا للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014 ويقع المشروع على مساحة 9 آلاف فدان على الطريق الصحراوي "أسوان – القاهرة".

 

4- ينفذ المشروع نحو 39 شركة متخصصة في الطاقة الشمسية والتكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 3.4 مليار يورو وانتهت الشركات المنفذة من 90% من المحطات الأربع الرئيسية.

 

5- الطاقة المستهدفة تعادل نحو 90% من الطاقة المنتجة من السد العالي والمشروع يوفر نحو 10 آلاف وظيفة عند بدء العمل الفعلي للمشروع .
 

ترشيحاتنا