نتنياهو في طريقه لمدة الحكم الأطول بتاريخ «إسرائيل»

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

أعاد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اليوم الأربعاء 17 أبريل، تكليف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، زعيم حزب الليكود، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية للمرة الرابعة على التوالي والخامسة في حياته، وذلك بعد أن نجح حزبه المنتمي للتيار اليميني من الظفر بالانتخابات التشريعية للكنيست، التي جرت 9 أبريل الجاري.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، أن ريفلين استقبل نتنياهو في مقره وسلمه خطابًا رسميًا بذلك.

تكليف نتنياهو

وقال "ريفلين"، خلال مؤتمر صحفي جمعه بنتنياهو عقب مراسم تكليفه، إنه عقد مشاورات مع قادة الأحزاب خلال اليومين الماضيين للاستماع إلى توصياتهم بشأن اختيار رئيس الحكومة القادمة، مشيرا إلى أن 65 نائبًا في الكنيست رشحوا نتنياهو لتشكيل الحكومة.

ويتألف الكنيست الإسرائيلي من 120 نائبًا، ويُشترط للحزب الفائز بالانتخابات حيازة ما لا يقل عن 61 نائبًا كي يتمكن من تشكيل الحكومة منفردًا، وإلا وجب عليه الدخول في تحالفات داخل الكنيست لتشكيل الحكومة.

وحاز حزب الليكود على 37 مقعدًا بالكنيست مقابل 36 لحزب "أزرق أبيض" بزعامة الجنرال السابق بيني جايتس، لكن نتنياهو سيستفيد من دعم الأحزاب اليمينية التي لها الأغلبية في التشكيل الجديد للكنيست.

من جانبه، قال نتنياهو إنه سيبذل كل ما في وسعه لتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، مؤكدًا أنه سيعمل لصالح جميع الإسرائيليين سواء من صوت له أو من لم يصوت له.

وتتبع إسرائيل نظام الحكم البرلماني، الذي يجعل من رئيس الحكومة المنتخب من قبل البرلمان حاكمًا فعليًا للبلاد، في حين يعتبر منصب الرئيس، الذي يشغله حاليًا رؤوفين رفلين، شرفيًا وبروتوكوليًا إلى درجةٍ كبيرةٍ.

مدة الحكم الأطول

وإن سارت الأمور على ما يرام، فإن نتنياهو سيكون أمام فرصة الحفاظ على منصبه لأربع سنواتٍ مقبلةٍ، وهو ما سيجعله رئيس الوزراء، صاحب مدة الحكم الأطول في إسرائيل، متفوقًا على ديفيد بن جريون، أول رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل، الذي حكم لحقبتين، أولهما بين عامي 1948 و1954، وثانيهما بين عامي 1956 و1963.

وتولى نتنياهو رئاسة الحكومة الإسرائيلية في حقبتين الأولى بين عامي 1996 و1999، والثانية منذ عام 2009 وحتى الآن، نجح خلال تلك السنوات الـ10 في الفوز بثلاث ولايات انتخابية على رأس الحكومة الإسرائيلية، وهو يسعى حاليًا للبقاء في منصبه كي يكسر رقم "بن جوريون" القياسي في مدة الحكم (13 عامًا).

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم