«س و ج».. كل ما تريد معرفته عن ميزان المدفوعات

س و ج كل ما تريد معرفته عن ميزان المدفوعات
س و ج كل ما تريد معرفته عن ميزان المدفوعات

ينشر البنك المركزي المصري، شهريًا نشرة الإحصائية، تضم إحصاءات عن القطاع الحقيقى، والنقود والبنوك، والقطاع الخارجي ويشمل ميزان المدفوعات، بالإضافة إلى العديد من الرسوم البيانية.. وتقدم «بوابة أخبار اليوم»، في سطور هذا التقريرـ كل المعلومات الخاصة بـ«ميزان المدفوعات».


ما ميزان المدفوعات؟


ميزان المدفوعات، هو بيان إحصائي يسجل المعاملات الاقتصادية بين الاقتصاد المحلي (مقيم)، والعالم الخارجي (غير مقيم)، خلال فترة زمنية محددة، ويشمل المعاملات الاقتصادية التي تتم بين المقيمين وغير المقيمين المعاملات المتعلقة بالسلع والخدمات والدخل، والمعاملات التي تصنف كتحويلات بدون مقابل مثل المنح، والمعاملات التي تتضمن أصولًا وخصوما مالية مع العالم الخارجي.


284.1 مليون دولار حجم الفائض الكلي في ميزان المدفوعات المصري


وأعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، ارتفاع الفائض الكلي في ميزان المدفوعات المصري ليحقق نحو 284.1 مليون دولار خلال الفترة من يوليو إلي سبتمبر من السنة المالية 2018/2019، وذلك على الرغم من الضغوط التي شھدتھا الأسواق الناشئة والمتمثلة في خروج رؤوس الأموال الأجنبیة منھا نتیجة لحالة عدم التیقن التي تسود الأسواق العالمیة وانتھاج بعض الدول الكبرى لسیاسة نقدیة تقییدیة.


وأشار البنك المركزي، إلي استقرار العجز في حساب المعاملات الجارية، خلال نفس الفترة ليسجل 1.8 مليار دولار، كما أسفرت المعاملات الرأسمالية والمالية، عن صافي تدفق للداخل بلغ 1.6 مليار دولار.


وكشفت بيانات ميزان المدفوعات، عن تحقيق الميزان التجاري البترولي فائض لأول مرة منذ 4 سنوات.


وأكد البنك المركزي المصري، أن الميزان التجاري البترولي حقق فائض بلغ قدره نحو 150.8 مليون دولار مقابل عجز بلغ نحو 2.2 مليار دولار.


وأوضح البنك المركزي، ارتفاع الفائض بميزان الخدمات بمعدل 36.7% ليسجل 7.3 مليار دولار ، مقابل نحو 5.3 مليار دولار، وارتفع الفائض في ميزان السفر إلي نحو 5.4 مليار دولار مقابل نحو 3.8 مليار دولار ، وزادت متحصلات رسوم المرور بقناة السويس، بمعدل 5.8 % لتسجل نحو 2.9 مليار دولار مقابل 2.8 مليار دولار.


وكشفت البيانات المبدئية لميزان المدفوعات خلال النصف الأول من السنة المالية 2018/2019، عن ارتفاع حصيلة الصادرات السلعية بنحو 2.2 مليار دولار بمعدل 18.4 %لتسجل نحو 14.3مليار دولار مقابل 12.1 مليار دولار مما حد من ارتفاع عجز الميزان التجاري.


وأكدت بيانات ميزان المدفوعات، انخفاض المدفوعات عن الواردات البترولية بمعدل 2.1 % لتسجل نحو 5.8 مليار دولار نتيجة انخفاض الكميات المستوردة من المنتجات البترولية والخام، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.


ما هي مكونات ميزان المدفوعات؟


تنقسم معاملات ميزان المدفوعات، إلي مجموعتين من المعاملات؛ هى المعاملات الجارية (وينقسم حساب المعاملات الجارية؛ إلى الميزان التجاري والميزان الخدمي، وميزان الدخل وصافي التحويلات بدون مقابل)، والمجموعة الثانية؛ هي المعاملات الرأسمالية والمالية، (وتشمل الحساب الرأسمالي والمالي؛ حركة رؤوس الأموال، ويضم عنصرين أساسين همنا الحساب الرأسمالي والحساب المالي).


ما هي أهم مؤشرات ميزان المدفوعات؟


يتم إعداد ميزان المدفوعات وفقًا للطبعة الخامسة لدليل ميزان المدفوعات، الصادر عن صندوق النقد الدولي سبتمبر 1993، وتتمثل أهم المؤشرات التي يمكن استخلاصها من ميزان المدفوعات في موقف الميزان التجاري، ونسبة تغطية الصادرات السلعية للواردات السلعية، وموقف الميزان الجاري، ونسبته إلي الناتج المحلي الإجمالي، والعجز/ الفائض الكلي، ونسبته إلي الناتج المحلي الإجمالي، ونسبة السهو والخطأ إلي المعاملات السلعية، وعدد شهور الواردات التي يغطيها صافي الاحتياطيات الدولية.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم