صور| بحضور سفراء البرتغال وموزمبيق وأنجولا.. يوم ثقافي برتغالى بألسن عين شمس 

 بحضور سفراء البرتغال و موزانبيق و أنجولا .. يوم ثقافي برتغالى بألسن عين شمس 
بحضور سفراء البرتغال و موزانبيق و أنجولا .. يوم ثقافي برتغالى بألسن عين شمس 

افتتحت سفيرة البرتغال بالقاهرة، مادلينا فيشر، فعاليات اليوم الثقافي البرتغالي بكلية الألسن جامعة عين شمس، الأربعاء 17 ابريل، مؤكدة على أن العلاقات المصرية البرتغالية شهدت خلال السنوات الأخيرة تعميق كبير بعد زيارة الرئيس السيسي إلى البرتغال عام 2016 وتلاها زيارة الرئيس البرتغالي إلى القاهرة عام 2018.

وقالت فيشر إن الزيارتين أحدثتا تطوراً ملحوظاً في العلاقات الثنائية للبلدين على المستوى التجاري والصناعي والتعليم والثقافي، وذلك بحضور سفير دولة أنجولا بالقاهرة، وسفير دولة موزانبيق بالقاهرة، ومندوب سفير البرازيل بالقاهرة.

و أكدت سفيرة البرتغال أن مصر بلد تاريخي كبير يحظى بإهتمام دولي رفيع المستوى على كافة الأصعدة في الفترة الأخيرة ؛ لاسيما جانب التعليم العالي، و أشارت إلى زيارة أ.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، برفقة أ.د.مني فؤاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس الأخيرة إلى جامعة بورتو بهدف توطيد العلاقات التعليمية بين الجانبين المصري و البرتغالي، و فتح آفاق التعاون بين تبادل طلاب الدراسات العليا فيما بينهما ليس على مستوى تعليم اللغة فقط ؛ و لكن أيضًا شملت الزيارة التأكيد على التعاون في مجالات الهندسة و الطب و علوم الحاسب الآلي .

و أوضحت أنه من المنتظر أن يتم تكليل مجهودات الجانبين المصري و البرتغالي مع مطلع العام الدراسي القادم بإفتتاح قسم للغة البرتغالية في كلية الألسن بجامعة عين شمس ممثلة عن الحكومة المصرية بالتعاون مع معهد كامويش بجامعة بورتو ممثلة عن الحكومة البرتغالية ؛ ليصبح منارة ثقافية تشع بنور ثقافتها عبر العالم .

وأشارت مادلينا فيشر إلى أن اللغة البرتغالية تكاد تضاهي اللغة العربية من حيث عدد متحدثيها في العالم ؛ حيث تصل نسبة متحدثيها على الكوكب قرابة 260 مليون نسمة، و هناك خمس دول في افريقيا يتحدثون البرتغالية كلغة أولى.

وشهد اليوم عروضًا غنائية لطلاب شعبة اللغة البرتغالية وأخرى مسرحية، كذلك عروضًا لأشهر المأكولات البرتغالية .