3 طرق لتحصيل غرامة «التقاعس عن التصويت».. إحداها الخصم من الراتب

5 طرق يتم خلالها تحصيل غرامة «التقاعس عن التصويت».. تعرف عليها
5 طرق يتم خلالها تحصيل غرامة «التقاعس عن التصويت».. تعرف عليها

قال الخبير القانوني والدستوري، المستشار خالد القوشي، إن من حق الهيئة الوطنية للانتخابات أن تطبق القانون الذي وافق عليه مجلس النواب وهو ما يقضي بالغرامة المالية التي لا تتجاوز 500 جنيه لمن يتقاعس عن الإدلاء بصوته في الاستفتاء على الدستور.

 

وأضاف «القوشي» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الدولة سوف تحصّل تلك المبالغ من خلال 5 طرق هي إما عن طريق تحصيلها خلال عند استخراج أي مستند رسمي، أو من خلال الدفع الفوري للغرامة، أو من خلال خصمها من راتب الموظف العام.

 

أكد المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن عقوبة الممتنعين عن الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية هي الغرامة وفقا للقانون. 

 

وأوضح «الشريف» إن الهيئه المنوط بها تطبيق القانون، وحيث إن القانون ينص على توقيع عقوبة للمتنعين عن التصويت، وترسل الهيئة كشوفا بأسماء الممتنعين على التصويت إلى النيابة العامة مثلما حدث في انتخابات الرئاسة. 

 

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، منذ قليل، عن موعد التصويت على التعديلات الدستورية في الداخل والخارج، بعد موافقة مجلس النواب على التعديلات الدستورية.

 

وأكدت الهيئة انه تم تحديد أيام ١٩، ٢٠ ،٢١ أبريل لدعوة المواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية بالخارج في حين تبدأ إجراءات الاستفتاء بالداخل أيام ٢٠، ٢١ ،٢٢ أبريل.