محمود الضبع يصدر «أزمة النقد وانفتاح النص»

أزمة النقد وانفتاح النص
أزمة النقد وانفتاح النص

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د هيثم الحاج على ،كتاب بعنوان ( أزمة النقد وانفتاح النص - نجيب محفوظ والفنون السبعة) للدكتور محمود الضبع.

 

ويرى الناقد الدكتور محمود الضبع إن القراءة الكلية لأعمال نجيب محفوظ محيرة لأنها متشابكة الأطراف مع الفنون السبعة ومع الحقول المعرفية العديدة التى تجلت عنها الفنون السبعة، لذا فإنه لا يمكن اعتماد مدخل وحيد لقراءة هذه الأعمال، وإنما تفرض الأعمال من داخلها تعدد المداخل وفتح الباب أمام القراءات وليس فقط تطبيق أدوات منهج نقدر بعينه وبخاصة فى ظل ما يشهده الواقع النقدى الآن.

 

وأضاف الضبع: من هنا كانت هذه القراءةمن منظور حضور الفنون والآداب والحقول المعرفية والثقافات المتنوعة، ولعل هذه القراءة تسمح لتوسيع أفق النقد العربي او إعادة النظر فى قراءة نجيب محفوظ.

 

ويأتي الكتاب في تسعة فصول الفصل الأول بعنوان نجيب محفوظ والفنون السبعة، والثاني يتناول الاستهلاك السردى والفنون السبعة فى رواية نجيب محفوظ. أما الفصل الثالث يتحدث عن تنوع الحضور الثقافى فى النص المحفوظ، واما الفصل الرابع فيتناول الفكرى والفلسفى في أدب نجيب محفوظ، والفصل الخامس الصداقة والايديولوجيا فى أدب نجيب محفوظ.

 

ويأتى الفصل السادس بعنوان ثورة الإنسان فى قلب الليل، والفصل السابع قصص محفوظ القصيرة الفنون واتساع الرؤية، ويتحدث الفصل الثامن عن فن الأحلام عند نجيب محفوظ، واخيرا الفصل التاسع الفن السابع وأدب نجيب أفراح القبة بين النص الروائى وفنون العرض.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم