«الصحة» تقدم نصائح هامة لاختيار الفسيخ والرنجة

فسيخ
فسيخ
احمد جلال
 

قدم المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، عدداً من النصائح والإرشادات للمواطنين عند تناول الأسماك المملحة والمدخنة بمناسبة أعياد الربيع.

 أشار «مجاهد» إلى أن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة نظراً لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا، هذا النوع يفرز سموماً قاتلة قد تسبب أضراراً شديدة للمواطنين.

وشدد «مجاهد» على التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محال معروفة وخاضعة للإشراف والرقابة، محذراً من شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل، مع ضرورة التأكد من توافر الاشتراطات التالية في الأسماك التي يمكن شراؤها:
•    البطن غير منتفخة ولا تنبعث منها رائحة كريهة
•    لحوم الأسماك متماسكة ترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها
•    قشورها لامعة متماسكة لا تنتزع بسهولة
•    عيونها بارزة تتميز باللمعان
• مراعاة أن يكون لون خياشيم الأسماك أحمر أو وردي

وشدد «مجاهد» على عدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك، وقد تسبب ضرراً شديداً خاصةً لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.


كما نصح بتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظراً لتركيز السموم في هذه المناطق، لافتاً إلى أنه عند الإحساس بأي أعراض مرضية مثل "جفاف الحلق، صعوبة في البلع، ازدواج الرؤية، ضيق في التنفس" يرجى التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم مؤكداً توافر الأمصال المضادة للسموم بجميع المستشفيات