توريد 295 طنا من القمح لـ 3 صوامع بالشرقية

توريد القمح
توريد القمح

تشهد مراكز تسويق القمح بمحافظة الشرقية، إقبالا غير مسبوقا من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر، حيث تم توريد 295 طنا من القمح على مدى 3 أيام لصوامع الحسينية والعاشر والقرين.

وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب، أنه تم إعداد 51 صومعة وشونة إسفلتية لاستقبال الاقماح من المزارعين وصرف قيمتها طبقا لدرجة النقاوة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم فيى عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقباني وأمين الشونة لوزن الاقماح وتحديد درجة نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين.

وأوضح غراب، أنه تم تسكين مهندس زراعي في كل صومعة وشونة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل كافة العقبات أمام منتجي القمح وإعداد تقرير يوميى ورفعة للجنة العليا المشرفة على حصاد وتسويق القمح بديوان عام المحافظة، مضيفا أنه تم استبعاد الشون الترابية والرملية للحفاظ على جودة الأقماح.
ومن ناحية أخرى صرح المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة، أنة تم زراعة 389 ألف و690 فدانا بمحصول القمح هذا العام بزيادة قدرها 15 ألف فدانا عن العام الماضي، وقد تم تجنيد 3 آلالاف مهندس ومشرف زراعي للإشراف على زراعات القمح منذ بذر التقاوى وحتى الحصاد لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان والحفاظ على المركز الأول الذي تحظى به المحافظة سنويا في الإنتاجية والتوريد.