ترامب يستخدم «الفيتو» لوقف قرار الكونجرس بمنع المشاركة في حرب اليمن

دونالد ترامب
دونالد ترامب

استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمرة الثانية حق النقض "الفيتو" كرئيس لبلاده لإيقاف قرار للكونجرس كان سيؤدي إلى إنهاء مشاركة الولايات المتحدة في التحالف العسكري باليمن والذي تقوده السعودية.


وبعث ترامب خطابا إلى مجلس الشيوخ أكد فيه أن هذا القرار "غير ضروري ويمثل محاولة خطيرة لإضعاف سلطاته الدستورية، كما يعرض حياة مواطنين أمريكيين للخطر سواء اليوم أو في المستقبل".


وأضاف الرئيس الأمريكي أن هذا القرار يعد غير ضروري في جانب منه لأنه "ليس هناك أفراد عسكريون في اليمن يقودون أو يشاركون أو يرافقون قوات عسكرية في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في النزاعات هناك".


ويرى مؤيدو قرار الكونجرس أنه لا يجب أن تشارك الولايات المتحدة في حرب بدون موافقة صريحة من الكونجرس ، لكن منتقديه يعتبرون أن المشاركة ليست بقوات على الأرض ولا تعدو أن تكون مساعدات تقنية غير قتالية للسعودية كحليف لأمريكا.


وكان قرار الكونجرس قد حظي بالموافقة عليه في مجلس النواب بـ247 صوتا مقابل 175 صوتا من المعارضين وكان من بين الجمهوريين "حزب ترامب" 16 عضوا وقفوا مع الديمقراطيين، أما في مجلس الشيوخ فكان التأييد ب 54 صوتا مقابل 46 صوتا من المعارضة وكان أيضا هناك 7 أصوات من الجمهوريين أيدوا القرار.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اسخدم الفيتو للمرة الأولى، في الشهر الماضي، على قرار للكونجرس بعدم الموافقة على إعلانه حالة الطوارئ لبناء جدران على طول الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك لمنع تدفق المهاجرين من أمريكا الجنوبية عبر تلك الدولة.